منتديات الرؤية الاستراتيجية للتربية والتكوين

تربوية ثقافية اجتماعية ترفيهية


    جماعة الممارسات المهنية حوض ورغة تستضيف ب م/م عين اجنان لجنة جهوية لمناهضة العنف بالوسط المدرسي 16-02-2017

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    المساهمات : 388
    تاريخ التسجيل : 03/05/2010

    جماعة الممارسات المهنية حوض ورغة تستضيف ب م/م عين اجنان لجنة جهوية لمناهضة العنف بالوسط المدرسي 16-02-2017

    مُساهمة  Admin في الإثنين فبراير 20, 2017 7:49 pm



    تنزيلا للاستراتيجية القطاعية المندمجة للوقاية ومناهضة العنف بالوسط المدرسي، وتفعيلا لبرنامج أنشطة المديرية الاقليمية بتاونات في الوقاية ومحاربة العنف بالوسط المدرسي تحت شعار "سنة دراسية بدون عنف"
    نظمت مجموعة مدارس عين اجنان صباح يوم الخميس 16 فبراير 2017 لقاء تربويا حول مناهضة العنف بالوسط المدرسي .
    حضر اللقاء وفد من الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بفاس مكناس  كل من السيد محمد اليوبي المنسق الجهوي لمشروع المؤسسة والاستاذ جمال فريشة  والاستاذ عمر سوساح .
    ومن المديرية الاقليمية بتاونات كل من الاستاذ محمد حطاش مواكب جماعة الممارسات المهنية حوض ورغة  والاستاذ محمد أضادي المنسق الاقليمي للجماعات المهنية والاستاد كمال بوهلال , بالإضافة الى السادة المديرون والمنسقون لجماعة الممارسات المهنية والاستاد المصاحب للحوض  .

    بداية اللقاء تقدم الاستاذ عبد الكريم بوعسرية مدير م / م الفقيه القري منسق جماعة الممارسات المهنية حوض ورغة  بكلمة ترحيبية  استهلت بالترحيب بالحضور على مشاركتهم في هذا اللقاء كما ذكر بالمجهودات الجبارة والتميز التي عرفتها هذه الجماعة  على الصعيد الوطني والاقليمي .
    فيما أكد السيد محمد حطاش مواكب الجماعة أن هذا اللقاء يدخل ضمن البرنامج السنوي الاقليمي لتنزيل المشروع المندمج التاسع من حافظة مشاريع الرؤية الاستراتيجية للإصلاح 2015 – 2030  المتعلق ب " الارتقاء بالعمل التربوي داخل المؤسسات التعليمية "
    تضمن برنامج اللقاء التواصلي ثلاثة عروض تربوية .

    العرض الاول كان من إلقاء الاستاذ عمر سوساح حول مناهضة العنف بالوسط المدرسي حيث تطرق فيه بتفصيل الى المكونات الاستراتيجية المندمجة للوقاية ومناهضة العنف في الوسط المدرسي وكذا مضامين الحقيبة الخاصة  بمقاربة  التثقيف  بالنظير والمهارات  الحياتية  والمقاربات المعتمدة لإنجازها  وطرق وتقنيات استغلالها .



    فيما أكد الاستاذ جمال فريشة  أن هذا اللقاء يأتي استجابة لعوامل أساسية ،
    أولا: يتعلق بالرؤية الاستراتيجية للإصلاح 2015 - 2030، والتي تنص في مشاريعها المدمجة على الالتفاف حول المدرسة.
    ثانيا: يتعلق بالسياق الوطني العام الذي يتظمنه، والمتعلق بإقدام وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني على جعل السنة الحالية سنة بدون عنف.
    -  ثالثا: يتعلق بتثمين المجهودات الجهوية الجبارة المبذولة على مستوى مختلف القطاعات المعنية بالعنف المدرسي .
    وأن الحد من ظاهرة العنف المدرسي يتطلب تظافر وانخراط مختلف الأطراف من مدرسين وتلاميذ وإداريين وآباء وأولياء التلاميذ وغيرهم من الجهات المعنية من جماعات ترابية ومؤسسات أمنية ومصالح خارجية وباحثين وخبراء ومحللين نفسانيين، مؤكدا على أن مجلس الجهة يضع قضايا التربية والتعليم ضمن أولوياته وانشغالاته .


    العرض الثاني كان من القاء الاستاد سعد الادريسي البوزيدي مدير م/م عين اجنان حول "جماعة الممارسات المهنية حوض ورغة الممارسة والافاق " حيث أكد ان سر نجاح هذه الجماعة وتميزها على الصعيد الوطني والجهوي والاقليمي راجع بالاساس الى تظافر الجهود المبذولة لكل من الاساتذة والمديرين والمفتش المواكب والمنسق الاقليمي ، فكان فوز مشروع مؤسسة بني سلمان  على الصعيد الوطني ، ومشروع مؤسسة الفقيه القري على الصعيد الاقليمي خير دليل على ذلك .

    أما العرض الثالث فكان من القاء الاستاذ عبد الكريم بوعسرية  مدير م/م الفقيه القري حول قياس مؤشرات المشروع المرحلة الثانية وفق التدابير ذات الاولوية ،
    من أجل تقاسم التجارب الناجحة بين أعضاء الجماعة  الذي ركز فيه على التقدم الجيد والملموس الذي حققه مشروع المؤسسة  خلال الدورة الاولى من الموسم الحالي وذلك من خلال  دراسة نتائج ومعدلات التلاميذ  ومؤشرات النجاح الخاصة بالمواد الدراسية الاساسية . كما ذكر بالمجهودات الجبارة لكل أساتذة المؤسسة وتفانيهم من أجل انجاح مشروع المؤسسة رغم غياب الدعم المالي  لجمعية دعم مدرسة النجاح .

    وفي الاخير  افتتح باب المناقشة للسادة الحاضرين ، حيث تناول فيه المتدخلون وجهات نظر مختلفة متنوعة ومتكاملة ، حالات واقعية ، اقتراحات وتوصيات انصبت في مجملها على ضرورة بحث الاسباب المتعددة الكامنة وراء تنامي هذه الظاهرة في الوسط المدرسي ، وكذا تعزيز التعبئة المجتمعية  والتنسيق المستدام بين المديرين والمواكبين والمنسقين من اجل تطويق ومعالجة هذه المعضلة .

    وكنشاط مواز لاجتماع جماعة الممارسة المهنية لحوض ورغة.قام الأستاذ محمد أضادي المنسق الإقليمي لجماعات الممارسات المهنية بتنظيم ورشة لفائدة تلاميذ المستوى السادس ابتدائي بمجموعة مدارس عين اجنان حول العنف المدرسي وطرق علاجه والحد منه
    وذلك بإعطاءه شروحات وتعريفات للعنف وكيفية استئصاله من المدرسة وكذا دور خلية الإنصات والوساطة ومحاربة العنف المدرسي.
    كما حثهم على تبليغ كل من رئيس المؤسسة والأستاذ المنسق المحلي للخلية بكل حالات العنف التي تقع سواء بالفصول الدراسية أو ساحة المؤسسة.
    وقد شارك في هذه الورشة بالإضافة إلى التلاميذ،الأستاذ المنسق المحلي لخلية الإنصات والوساطة وكذا بعض أعضاء هذه الخلية والسيد رئيس المؤسسة.
    هذه الورشة لقت استحسان جميع المشاركين خاصة التلاميذ.


    http://jamaamihania.blogspot.com/2017/02/16-2017.html#more

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد سبتمبر 24, 2017 5:39 pm