منتديات الرؤية الاستراتيجية للتربية والتكوين

تربوية ثقافية اجتماعية ترفيهية


    مشروع نادي المعلوميات بمجموعة مدارس بني سلمان 2015 / 2016

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    المساهمات : 388
    تاريخ التسجيل : 03/05/2010

    مشروع نادي المعلوميات بمجموعة مدارس بني سلمان 2015 / 2016

    مُساهمة  Admin في الخميس أبريل 07, 2016 9:57 pm




    مشروع انفتاح نادي المعلوميات على محيط المؤسسة            
      تحت شعار : التربية حق للجميع
             موسم 2015ــ 2016
    وعيا من الإخوة الأساتذة العاملين بمؤسسة مجموعة مدارس بني سلمان بالدور المنوط بالمدرسين
    اتجاه تلاميذهم وتلميذاتهم فيما يخص تفعيل الحياة المدرسية معرفيا ووظيفيا .
    جاء المشروع التربوي للنادي الصحفي وباقي  الأندية التربوية للمؤسسة في عدده الرابع ليجسد
    توجهات الميثاق الوطني للتربية والتكوين فيما يخص التربية على الاختيار والتربية على القيم  ،
    كمحتضنين أساسيين لترسيخ وتعميق المكتسبات الإستراتيجية والمنهجية و التواصلية ...
    وبما أن الكتابة و الرسم و المسرح ومعه باقي الأنشطة الترفيهية والفنية . يبقى مجالا من مجالات
    الإبداع ، والتي تتفنن من خلاله مقدرة التلميذ على المحاكاة والتجسيد والتعبير لصورة طبق الأصل
    أو متوقعة في المجتمع والمحيط الذي نعيشه .
    ولأن الطفل ذاتا وموضوعا هو كتلة من القدرات اللامتناهية :  كما يقول علماء النفس
    ( عقل الصغير أوسع من السماء ) . فإن ميادين إبداعه التفاعلي . تبقى رهينة وحبيسة ما لم تتهيأ
    لها الظروف والفضاءات الملائمة  .
    والمقصود هنا الأنشطة العملية المسرحية وفضاءات التنشيط المدرسية .
    من أجل ذلك تم إحداث النادي الصحفي بمؤسسة بني سلمان في البداية لتفعيل وتكملة أنشطة النوادي التربوية بالمؤسسة كالنادي البيئي والنادي الصحي ونادي المواطنة وحقوق الإنسان
    باشر النادي الصحفي عمله  بتدوين أنشطة المؤسسة على الحاسوب وتفعيل السبورة الحائطية و
    المساهمة في أنشطة  المســـرح والنشيــد والترفــيه  والرسم والكتابة كإطار لمشروعه البيداغوجي يصب في اتجاه إشراك المتعلمين في الاختيارات التي تهم الحياة المدرسية .
    وبالتالي المشاركة الايجابية في الشأن المدرسي والمحلي . فضلا عن تكوين شخصيتهم المستقلة والمتوازنة والمتفتحة .... وختاما لم يفت الأطر العاملة بالمؤسسة ، تتويج هذا العمل المتواضع نهايه السنة بحفل تربوي  يكشف وبفتق ملكات الأطفال ، رجــال ونســاء المستقبــل .
                                                                         
    تشجيع  النادي الصحفي الأنشطة الموازية للمؤسسة

        تعتبر الأنشطة الموازية جزءاً أساسيا من المنظومة التربوية الحديثة فهي تعمل على بناء فرد
       متوازن على المستوى النفسي و الجسمي و عامل على تكوين مهارات و قيم و أساليب دافعة  
        على إنجاح الممارسة التربوية و قناة واصلة للتنمية البشرية الشاملة.

       و عليه فإن الأنشطة الموازية تعمل بكل أشكالها و وسائلها التربوية على تنظيم الوقت الثالث
       لدى المستفيدين و الدفع بهم في الانخراط في أنشطة من خلال أندية متعددة و متنوعة تحث
       إشراف تربوي و تعويدهم على العمل الجماعي و تحمل المسؤولية و التعاون و التضامن عبر
       تنظيمات جماعية شاغلها الأساسي تقديم أعمال تعود بالنفع الاجتماعي و التربوي على بيئتهم
      اعتبارا أنهم أفراد قدموا لأنفسهم و لمؤسستهم الاجتماعية عملا نافعا و مفيدا نتيجة هذه الأنشطة
      الفنية و الثقافية .
     تأسس بمجموعة مدارس بني سلمان مجموعة من النوادي التربوي مند سنة 2007 منها :
        ـ  النادي الصحفي :  يهتم بالشؤون الثقافية والإعلاميات للمؤسسة      
      ـ  النادي البيئي :  يهتم بشؤون البيئة وفضائها
      ـ  النادي الصحي : يعالج كل ما هو صحي داخل المؤسسة وفضائها الخارجي .
     ـ  نادي المواطنة وحقوق الإنسان : يهتم بتوعية التلميذ وبشؤونه المحلية والوطنية .
     ـ  نادي المطالعة : تم تأسيس النادي لاستغلال قاعة المكتبة ولإدماج تلاميذ التربية غير النظامية
                         داخل الأنشطة الموازية بالمؤسسة .
    أهداف النوادي التربوية بمؤسسة بني سلمان
                 تعتبر المؤسسة التعليمية فضاء للتكوين والتربية على الحياة الاجتماعية ، من هنا  
            كانت مبادرة مجموعة مدارس بني سلمان لموسم 2007 / 2008 بإنشاء نوادي تربوية ، النادي المعلوميات و النادي البيئي ونادي المواطنة وحقوق الانسان و النادي الصحي قصد إفساح المجال للتلميذ للتعبير عن شخصيته ، وإبداعاته ، ومن ثم المساهمة لإكسابه الحد الأدنى من أساسيات السلوك المدني الهادف،    وفي ما يلي جرد لأهم  بنود هذا القانون :      
           ـ البنــد الأول :  أهداف النوادي التربوية لمؤسة بني سلمان
    1)    ـ نشر الوعي البيئي بين التلاميذ بالحفاظ على مكتسبات المؤسسة البيئية .
    2)    ـ تنمية المجال الأخضر بالمؤسسة وتشجيع الإبداع الحر .
    3)    ـ تشكيل أوراش نظافة أسبوعية داخل المؤسسة ومحيطها .
    4)    ـ إلمام المؤسسة بجميع الحالات المرضية والتصرف في الوقت المناسب.
    5)    ـ ترسيخ سلوكات لذا التلاميذ من شأنها خدمة الجانب الصحي
    6)    ـ الإحاطة بأسباب الهذر المدرسي والتعثر الدراسي .
    7)    ـ تمتيع الطفل بالحق في تربية تستهدف تفتح شخصيته وتنمية قيم المساواة والتسامح
    وحقوق الإنسان لديه
    Cool    ـ خلق روح المواطنة وتنمية الشعور بالكرامة والثقة بالنفس
    9)    ـ الاهتمام بالإعمال الاجتماعية . من خلال عروض توثيقية وميدانية   .
    10)        ـ تفعيل السبورة الحائطية والنشرات الداخلية
    11)        ـ تكوين المتعلمين في ميدان الإعلاميات
    12)        توسيع مدارك الأطفال الذهنية والفكرية.
    13)        تدريب الأطفال على حسن المواجهة.
    14)        خلق روح السرور والفكاهة لدى الأطفال
    15)        زيادة الثروة اللغوية عند الطفل.
    16)        تنمية مهارة القراءة عند الأطفال.
    17)        تعويد الأطفال على الاستماع الجيد .
    18)        تعويد الأطفال على الاستنتاج وإبداء الرأي.
    19)   تعويد الأطفال على التفكير المبدع المستقل

    البند الثاني  :  الهياكل المسيرة للنوادي التربوية
    1)   ـ  مجلس النادي  :  كل تلاميذ المؤسسة بدون استثناء ، وتحديدا تلاميذ الوحدات الدراسية .
    2)   ـ مكتب النــادي   :  ينتخب من طرف تلاميذ الوحدة المدرسية ، ويتكون من :
    أ ـ الرئيس ونائبه : ومن مهامهما : التنظيم والتحفيز .
    ب ـ الأمين ونائبه : يسعون إلى جمع وتدوين التبرعات
    ج ـ الكاتب ونائبه : يحررون المطالب والانجازات .
    د ـ المستشارون  : ومن مهامهم ، المساهمة في التوعية العامة داخل المؤسسة ، وكذا مناقشة مقترحات الرئيس.
    3)   ـ الأعضاء المشرفون على النادي : الأساتذة القائمون على مشاريع كل نادي .
    4)   ـ الشركاء التربويون والاجتماعيون : وهم الأعوان ، الآباء ، الإدارة ، الجماعة ، الوحدة الصحية لمركز عين مديونة .... أي كل المساهمين في انجاز مشاريع المؤسسة
      البند الثالث : الأنشطة المندمجة العامة للنوادي التربوية للمؤسسة
                 أ ـ  الانفتاح على المكتبة المدرسية قصد تشجيع المطالعة الحرة .
               ب ـ  تشكيل أوراش رسم ونظافة أسبوعية .
               ج ـ  تنمية المسرح المدرسي بالمؤسسة .
                د ـ  تنشيط الإعلام المدرسي بالمجموعة ( إنشاء رابطة قلميه ... مقالات ، شعر ، حكم ...
                     تفعيل موقع النادي الصحفي للمؤسسة وتحيينه باستمرار  ....)
             البند الرابع : مقتضيات عامة .
                 ـ  ينتخب مجلس النادي مكتبا يسهر على تطيق مشاريع المؤسسة .
                 ـ  يجدد المكتب سنويا .
                 ـ  لمكتب النادي وبالتنسيق مع الأساتذة المشرفون على النادي ، صلاحية تحديد إجراءات
                   عقابية تربوية في حق كل تلميذ لا يحترم القانون الداخلي .
                 ـ  على النادي في شخص مكتبه والأساتذة المشرفون عليه تقديم حصيلة مشروعهم عند
                    نهاية شهر مايو من كل سنة .

    مفهوم النادي المعلوميات لمؤسسة مجموعة مدارس بني سلمان
    النادي التربوي إطار تنظيمي و آلية منهجية وعملية لمزاولة نوع من أنشطة الحياة المدرسية التي تنظمها المؤسسة بإسهام فاعل من المتعلمين.
    ويتشكل النادي من مجموعة المتعلمين ، من مستويات دراسية مختلفة، تجمعهم صفة الميل المشترك لمجالات الأنشطة التي يشتغل عليها النادي بحيث يقبلون الانخراط التلقائي والفعلي في إنجازها، تحت إشراف تربوي، بما يتيح لهم تنمية مجموعة من الخبرات والميول والقيم والكفايات التربوية.
    يعمل النادي الصحفي الى جانب باقي النوادي التربوية  للمؤسسة تحت أهداف و نظام داخلي واحد.


    1ـ النظام  الداخلي  للنادي الصحفي
            المادة 1: يرتكز النادي التربوي في تدبير شؤونه الداخلية و الخارجية على المبادئ التالية.
                  - الديمقراطية، إشراك جميع منخرطي النادي و شركائه في اتخاد القرارات وبلورتها و تطبيقها.
                  - المساواة ، في الحقوق و الواجبات على أساس الكفاءة و المردودية.
            المادة 2:  الأهداف.
                 - يعمل النادي على تحقيق الأهداف المسطرة في النظام العام للنوادي التربوية للمؤسسة.

    2 ـ العضوية.
            المادة 3: يعتبر عضوا في النادي كل فرد من المؤسسة ( تلميذا أو أستاذا )  يتمتع بحقوق و عليه واجبات .
            المادة 4: لكل عضو حق المشاركة في المناقشة و اتخاد القرارات و المساهمة في وضع البرامج و تنفيذها وكذا الترشيح لتولي المهام و المسؤوليات داخل النادي و لجانه.
           المادة 5: تترتب على حقوق  العضوية و واجبات نلخصها فيما يلي .
                 - احترام الداخلي للمؤسسة و احترام النظام العام و الداخلي للنادي و كذا العمل على تحقيق أهدافه .
                 - أداء واجب الانخراط السنوي المحدد في (5) خمسة دراهم.
                 - القيام بالمهام و المسؤوليات المسندة بكل جدية و مسؤولية.
                 - العمل على تدبير مبدأ التشاور مع احترام الرأي و الرأي الآخر (مبدأ الاختلاف).
                 - الانضباط لقرارات الأغلبية و الالتزام بها و العمل على تنفيذها.
                 - الانخراط في كل أنشطة  النادي والمساهمة في إنجاحها.
                 ـ المساهمة قدر المستطاع في أنشطة النادي بالنسبة لكل تلميذ

     
    يساعد النادي المعلومياتعلى إنجاح مرتكزات الحياة المدرسية

    من واجب المؤسسات التعليمية أن تضمن احترام حقوق وواجبات التلاميذ كما أنه من واجب النادي الصحفي توعية التلاميذ على ممارستهم لها وفق مبادئ هذا النظام الذي يرتكز على الثوابت العامة التالية:
    1-مبادئ العقيدة الإسلامية وقيمها الرامية إلى تكوين الفرد تكوينا يتصف بالاستقامة والصلاح ويتسم بالاعتدال والتسامح ويتوق إلى طلب العلم والمعرفة ويطمح إلى المزيد من الإبداع المطبوع بروح المبادرة الإيجابية والإنتاج النافع.
    2-الالتحام بكيان المملكة المغربية العريق القائم على ثوابت ومقدسات يجليها الإيمان بالله وحب الوطن والتمسك بالملكية الدستورية.
    3-المشاركة الإيجابية في الشأن العام والخاص والوعي بالواجبات والحقوق والتشبع بروح الحوار وقبول الاختلاف وتبني الممارسة الديمقراطية في ظل دولة الحق والقانون.
    4-الوفاء للأصالة والتطلع الدائم للمعاصرة والتفاعل مع مقومات الهوية في انسجام وتكامل، وترسيخ الآليات والأنظمة التي تكرس حقوق الإنسان وتدعم كرامته.
    5-جعل المتعلم في قلب الاهتمام والتفكير والفعل خلال العملية التربوية التكوينية حتى ينهض بوظائفه كاملة تجاه مجتمعه ودولته، ومن الثوابت تحدد حقوق المتعلم وواجباته في علاقاته مع مختلف المتدخلين التربويين والإداريين بالمؤسسة.

    الحقوق والواجبات في الحياة المدرسية
    حقوق المتعلم:
    ♦️ الحق في التعلم واكتساب القيم والمعارف والمهارات التي تؤهله للاندماج في الحياة العملية كلما استوفى الشروط و الكفايات المطلوبة.
    ♦️ تمكينه من إبراز التميز كلما أهلته قدراته واجتهاداته.
    ♦️ تمتيعه بالحقوق المصرح بها للطفل والمرأة والإنسان بوجه عام كما تنص على ذلك المعاهدات والاتفاقات والمواثيق الدولية المصادق عدن المملكة المغربية.
    ♦️ تمتيعه بالمساواة وتكافؤ الفرص 1كرا كان أو أنثى طبقا لما يكفله دستور المملكة.
    ♦️ الاهتمام بمصالحه ومعالجة قضاياه التربوية والمساهمة في إيجاد الحلول الممكنة لها.
    ♦️ إشراكه بصفة فعالة في تدبير شؤون مؤسسته عبر ممثليه من التلاميذ.
    ♦️ تمكينه من المعلومات والوثائق المرتبطة بحياته المدرسة و الإدارية وفق التشريعات المدرسية.
    ♦️ جعل الإمكانات والوسائل المادية المتوفرة بالمؤسسة في خدمته في إطار القوانين التنظيمية المعمول بها.
    ♦️ فسح المجال لانخراطه في جمعيات وأندية المؤسسة ومجالسها كي يشارك ويساهم في تفعيلها.
    ♦️ حمايته من كل أشكال الامتهان والمعاملة السيئة والعنف المادي والمعنوي.


    واجبات المتعلم:
    ♦️ الاجتهاد والتحصيل وأداء الواجبات الدراسية على أحسن وجه.
    ♦️ اجتياز الامتحانات والاختبارات وفروض المراقبة المستمرة بانضباط وجدية ونزاهة مما يمكن من التنافس الشريف.
    ♦️ المواظبة والانضباط لمواقيت الدراسة وقواعدها ونظمها.
    ♦️ إحضار جميع الكتب والأدوات واللوازم المدرسية التي تتطلبها الدروس بدون استثناء وتمييز.
    ♦️ الإسهام في التنشيط الفردي والجماعي داخل الفصل وفي الأنشطة المندمجة والداعمة.
    ♦️ المساهمة الفعالة في تنشيط المؤسسة وإشعاعها الثقافي والتعليمي والعمل على حسن نظافتها حفاظا على رونقها ومظهرها.
    ♦️ العناية بالتجهيزات و المعدات والمراجع والكتب والمحافظة على كل ممتلكات المؤسسة.
    ♦️ العمل على ترسيخ روح التعاون البناء وإبعاد كل ما يعرقل صفو الدراسة وسيرها الطبيعي.
    ♦️ الابتعاد عن كل مظاهر العنف أو الفوضى المخلة بالنظام الداخلي العام للمؤسسة.
    ♦️ معالجة المشاكل والقضايا المطروحة بالاحتكام إلى مبدأ الحوار البناء والتسامح.الامتثال للضوابط الإدارية والتربوية والقانونية المعمول بها، واحترام جميع العاملين بالمؤسسة والوافدين عليها.
    ♦️ المساهمة بإيجابية في كل ما يجعل المؤسسة فضاء له حرمته يحظى بالتقدير والاحترام.
    ♦️ احترام التعليمات المتعلقة بورقة الغياب وبطاقة التعريف المدرسية.
    ♦️ ارتداء ملابس لا تتنافى مع مقتضيات الحشمة والوقار ولا تتعارض مع أعرافنا وأصالتنا وهويتنا، وعلى التلميذات ارتداء بذلة موحدة(الوزرة).

    المبادئ الأساسية لأنشطة النادي الصحفي
    المبدأ 1: الصبغة التربوية للأنشطة:
    أن تندرج ضمن الغايات والأهداف المسطرة في الميثاق الوطني للتربية والتكوين وفي المذكرات الوزارية و الجهوية والإقليمية.
    أن تصبح الأنشطة مجالا لتنمية هذه الأهداف والغايات.
    المبدأ 2: مراعاة مستوى الفئات المستهدفة: يجب الأخذ بعين الاعتبار سن التلميذ واهتماماته وحاجياته والواقع الثقافي الذي يعيش فيه.
    المبدأ 3: تحديد أهداف أي نشاط بوضوح.
    المبدأ 4: التنوع والتوازن خلال برمجة الأنشطة لتلبية حاجيات واهتمامات عدد كبير من المتعلمين يجب أن يكون هناك تنوع وتوازن بين الأنشطة الاجتماعية والثقافية والترفيهية والفنية والرياضية.
    المبدأ 5: إشراك المتعلم بكيفية نشيطة في البرمجة والإعداد والتنظيم.
    المبدأ 6: اختيار الفضاء المناسب تفاديا لأي ضرر للتلميذ، يجب أن تتم الأنشطة في فضاءلت آمنة وصحية.
    المبدأ 7: تحديد مسؤول أو مسؤولين عن كل نشاط.
    المبدأ 8: تماشي الوسائل المادية و المالية والنشاط المزمع تنظيمه.
    المبدأ 9: برمجة الأنشطة خلال الفترات التي لا تؤثر على السير العادي للدراسة.


                أعضـاء النــاديالمعلوميات
                                                    موسم 2016 ـ 2015

    المستوى الدراسي
    الاسم والنسب
    ر.ت
    السادس
    عزيز المرنيسي
    1
    السادس
    محمد السهلي
    2
    السادس
    ايوب امشط
    3
    السادس
    زكرياء ازناي
    4
    السادس
    فاطمة الزهراء البوحنيفي
    5
    السادس
    خديجة اميل
    6
    السادس
    عبير بوكساكس
    7
    السادس
    رباب المرنيسي
    8
    السادس
    ابراهيم بوكلايط
    9
    السادس
    محمد المطوكي
    10
    السادس
    عيسى الكريمي
    11
    الخامس
    انوار البوشبتي
    12
    الرابع
    خالد بوقشوش
    13
    الثاني
    سناء بوقشوش
    14
    الثالث
    رانيا البراهمي
    15
    الخامس
    عبد الرزاق النويخ
    16
    الرابع
    محمد النويخ
    17
    الرابع
    فاطمة الطيرة
    18
    السادس
    فتيح القدوري
    19


    برنامج عمل النادي المعلوميات


    تمهيد :
    في إطار مواكبة إدماج تكنولوجيات المعلومات والاتصالات  في المؤسسات التعليمية وتـأطيرها وعملا على توطيد التعاون والتواصل وتعميم الاستفادة بين صفوف الأساتذة والتلاميذ وتيسير تبادل التجارب والخبرات فيما بينهم  يتشرف النادي الصحفي باسم رئيسه الاستاذ جمال الوزاني الشاهدي  بتقديم  برنامج عمل سنوي يواكب الأنشطة المقدمة للإستاد والتلميذ خلال كل فترة
    من فترات السنة الدراسية 2014 / 2013 .
    بالنسبة للتلميذ :
    -       تدريب التلاميذ على المعلومات الأولية للحاسوب
    -       تقديم دروس في (, PowerPoint Bureautique (Word, Excel مع كيفية الكتابة على الحاسوب
    -       تقديم عروض بصيغة  PowerPoint
    -       تنشيط النادي الصحفي بالمؤسسة ( المجلة الحائطية والمستنسخة  ـ الإعلام المدرسي ـ التوثيق ..)
    بالنسبة للأستاذ :
    -       المساهمة في توفير الوثائق الرقمية لهيئة التدريس والإدارة
    -       المساهمة في انجاز عروض تربوية و دروس نمودجية  باستعمال تقنية  PowerPoint
    -       تنشيط قاعة المعلوميات بإعطاء دروس للأساتذة في الإعلاميات وحول برمجة وصيانة الحاسوب
    -       تنشيط دورات تكوينية ولقاءات تأطيرية حول المكتبيات (, PowerPoint (Word, Excel

    بالنسبة للادارة :
    -       مسك المعطيات وأعداد الوثائق الخاصة بالامتحان الموحد المحلي و الإقليمي للسنة السادسة الابتدائي
    -       التحديث اليومي لموقع المؤسسة على الانترنيت  www.banisalman.be.ma
    -       المساهمة في خلق مكتبة الموارد الرقمية والبرامج الالكترونية بالمؤسسة .
    -       المحافظة و العناية بأرشيف المؤسسة من صور وفيديوهات أنشطة مؤسسة مجموعة مدارس بني سلمان
    -       برمجة أنشطة النوادي التربوية على الحاسوب وتحميلها على youtube


                            الأنشطة المبرمجة خلال سنة 2015 – 2016
                                  الأنشطة المبرمجة
              توقيتهـا
    ـ  المرحلة الأولى : إعطاء المعلومات الأولية  للحاسوب للتلاميذ والأساتذة
                          المبتدئين    و تفعيل السبورة الحائطية    
    ـ المرحلة الثانية : تدريب التلاميذ على الكتابة بصيغة الوورد
                       إلقاء دروس بواسطة الكاشف الضوئي بالمكتبة  
    تنشيط التلاميذ وإعداد برامج خلال يوم التعاون المدرسي
    خلال الأسدس الأول من السنة الدراسية
    خلال السدس الثاني
    ـ حرض حول اندماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الحياة  المدرسية بالمؤسسة .
    ـ برمجة أنشطة النوادي التربوية من أناشيد وفكاهة ومسرحيات تربوية مع الأساتذة المشرفين على النوادي التربوية والتلاميذ الأعضاء  على الحاسوب
    ـ استغلال قاعة الاعلاميات و مساعدة الأساتذة على القيام بعروض تربوية بصيغة (, PowerPoint (Word, Excel  
    ـ تدريب التلاميذ على العناية بالمجلة الحائطية والمستنسخة وكيفية تجديدها والعناية بها
    اعداد أنشطة خاصة لتقديمها نهاية السنة كالمسرح والاناشيد والمسابقات بصحبة النوادي التربوية للمؤسسة
    07-05-2016

    خلال الاسدس الثاني والثالث

    خلال الاسدس الثاني والثالث والرابع

    ـ تقديم دروس أولية حول الانترنيت  والبرامج المستعملة فيه
    ـ تجميع جميع أنشطة النوادي التربوية في كتاب واحد يتم طبعه خلال نهاية السنة الدراسية
    ـ تجميع نقط المراقبة المستمرة لأقسام السنة السادسة الابتدائي ونقط الامتحان الموحد على الحاسوب
    ـ الإشراف الإعلامي (من تصوير ونسخ ومونطاج للفيديو )  خلال اليوم التربوي الذي تنظمه النوادي التربوية خلال نهاية السنة الدراسية .

    خلال السادس الرابع

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أكتوبر 18, 2017 9:03 am