منتديات الرؤية الاستراتيجية للتربية والتكوين

تربوية ثقافية اجتماعية ترفيهية


    تقنيات انجاز المشروع المؤسسة بتقنية EPAR

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    المساهمات : 389
    تاريخ التسجيل : 03/05/2010

    تقنيات انجاز المشروع المؤسسة بتقنية EPAR

    مُساهمة  Admin في الأربعاء أبريل 06, 2016 5:47 pm

    تجاوزا للضبابية الي عرفها مشروع المؤسسة في مساره قدم الفريق المسؤول عن المشروع  PAGESM  منهجية مبسطة و مختصرة تعرف بمنهجية EPAR (REGULATION   ـ activitéـ priorité ـ état de lieu) ورغم أن المذكرة  رقم 14 /159
    ركزت على أربعة مراحل إلا أنها أكدت على ضرورة الانطلاق من تكوين فريق مصغر للقيادة و بالتالي المرور من مرحلة الإعداد التي تسبق مرحلة التشخيص فيصبح على الشكل التالي :

    الإعداد
    التشخيص
    الأولويات  
    الأجرأة
    الضبط (التتبع و التقويم)
    1 مرحلة الإعداد للمشروع
    "يشكل مدير المؤسسة قبل متم شهر شتنبر فريقا مصغرا تتكون نواته من أعضاء مجلس التدبير و تمثل فبه باقي مجالس المؤسسة ، كما يمكن أن يستعين الفريق بكل إطار يمكن أ ن يفيد بتجربته في المجال"
    لذلك يعتبر المشروع الناجح هو الذي ينبني على المقاربة التشاركية و منهجية التدبير الجماعي للمؤسسة  
    تشكيل الفريق  :
    فريق القيادة  : مجلس التدبير بقيادة المدير
    مواصفاته  :  الانخراط ـ التطوع ـ الكفاءة ـ المبادرة ـ الحماس
    مهامه  :  تحديد الأهداف ـ الخطوات ـ عقد اللقاءات ـ تشكيل فرق العمل و اللجان ـ السهر على الإنجازوالتنفيذ ـ توفير الموارد  التتبع والتقويم  
    فرق العمل و اللجان  :  أعضاء المجالس ـ المتعلمون ـ هيئة التفتيش و التوجيه و الشركاء في مجال الدعم الاجتماعي و المادي أو التقني أو الثقافي
    2 مرحلة التشخيص
    التشخيص مرحلة تهتم بجمع و تحليل المعطيات المرتبطة بالبيئة الداخلية و الخارجية للمؤسسة قصد تحديد نقط القوة و نقط الضعف و الفرص المتاحة و التهديدات المحيطة و ذلك لاستثمارها في تحسين جودة التعلمات
    تجزأ معطيات البيئة الداخلية و الخارجية غلى مجالات و يقسم فريق القيادة إلى مجموعات تختص كل واحدة بتشخيص مجال محدد و يلعب المدير دورا اساسبا في توفير البيانات و المعلومات و التنسيق
     جمع البيانات
    مصادر جمع البيانات :
    النتائج الدراسية من خلال المنظومة المعلوماتية مسار
    تقارير المجالس التربوية و التعليمية
    تقارير تقويم المستلزمات
    تقارير مدير المدرسة
    تقارير و مقترحات جمعية الآباء
    أـ بيانات البيئة الداخلية للمؤسسة : وضعية المؤسسة قروية أم حضرية ـ البنية التحتية  ـ المحيط القريب من المؤسسة
    بعد المؤسسة عن سكنى التلاميذ ـ عدد التلاميذ
       معطيات خاصة بالتلاميذ  :  نسب الغياب و النجاح ـ معلومات حول التقويمات ـ الموارد المتحكم فيها وغير المتحكم فيها  
       معطيات خاصة بالأساتذة  : المستفيدون من التكوين ـ نوع التكوين ـ مستوى التمكن من البيداغوجيات الحديثة ـ درجة الانخراط في الأنشطة الموازية ـ مستوى التمكن من تيكنولوجيا الإعلام والتواصل

    ب ـبيانات البيئة الخارجية للمؤسسة Sadمعلومات تخص الآباء و جمعية الآباء و الشركاء الدائمون)
    هذا و تتطلب مرحلة التشخيص الإلمام والقدرة على توظيف تقنية جمع البيانات و المعلومات (الاستمارة  الملاحظة  المقابلة  الوثائق الرسمية...) وترتيبها و تصنيفها في جداول و تحوياها إلى رسوم مبيانية و كذا القدرة على قراءتها لاستنتاج نقط القوة و نقط الضعف و الفرص و التهديدات و الانطلاق منها لتحديد وترتيب الاولويات

    نقط القوة : تساعد على تحقيق الاهداف و أجرأة الأنشطة
    نقط الضعف : من بينها يختار فريق القيادة الأولويات
    الفرص : هي الإمكانات الخارجة عن المؤسسة و التي تمثل دعما إضافيا للمشروع
    التهديدات : تشكل معيقات و مخاطر يمكن أن يواجهها المشروع ، تحديدها يمكن أن يساعد على تجنبها
     نقط القوة و نقط الضعف مرتبطة بالبيئة الداخلية للمؤسسة
     نقط الفرص و التهديدات مرتبطة بالبيئة الخارجية للمؤسسة

     صياغة المنظور المحلي :
    يصاغ المنظور المحلي صياغة واضحة وسهلة الفهم انطلاقا من نتائج تحليل معطيات التشخيص على شكل فقرة تلخص أولويات مشروع المؤسسة
    3 مرحلة تحديد الأولويات
     تحديد أولويات المشروع انطلاقا من الحاجات والأولوبات المستعجلة التي كشفت عنها الفروق الموجودة  بين الوضعية المنشودة و الوضعية الحالية بمواطن قوتها و ضعفها مرفقة بمؤشرات قياسها
    يكون عدد تحديد الأولويات من 2 ألى 3 كحد أقصى و تتمحور حول المعيقات الرئيسية
    نمودج  لبعض الأولويات  :  ـ تنمية كفايتي التعبيرالكتابي و القراءة
                                   ـ تنمية كفايتي التواصل الشفهي و الرياضيات
                                  ـ تنمية السلوكات المدنية
     تحديد الأهداف الخاصة : يمكن تحقيقها على أرض الواقع و قابلة للملاحظة والقياس
     تحديد المؤشرات : يتم ترجمة الأهداف الخاصة إلى معايير و كمؤشرات قياسها للحكم على مدى تحقق الأهداف
    مثال لمؤشرات مرتبطة بالمهارات القرائية : معدلات نقط القراءة نسبة الكتب المعارة درجة الانخراط في المكتبة
    4 مرحلة الأجرأة :  (التنفيذ)
    مرحلة تستوجب توفر مجموعة من الكفايات العملية التي بموجبها يتم العمل على أرض الواقع و تنظيم الإنجاز و استعمال الموارد و تنسيق المهام و الأعمال و المسؤوليات و الأدوار
    يجب أن يسهر فريق العمل على توثيق المنجزات و الاجتهادات و سير الأعمال لتكون مرجعا  عند التبع والتقويم
    5 مرحلة الضبط Sad التتبع والتقويم )
     تأتي مرحلة التتبع و التقويم :
    ـ    للتثبت من تحقيق الأهداف المطلوبة و القيام بالتصويبات المناسبة على ضوء النتائج

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء ديسمبر 11, 2018 8:40 pm