منتديات الرؤية الاستراتيجية للتربية والتكوين

تربوية ثقافية اجتماعية ترفيهية


    مشـروع مـؤسسة مجموعة مـدارس بني سلمان 2015/2018

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    المساهمات : 388
    تاريخ التسجيل : 03/05/2010

    مشـروع مـؤسسة مجموعة مـدارس بني سلمان 2015/2018

    مُساهمة  Admin في الجمعة أبريل 01, 2016 9:56 pm

    مدة المشروع: ثـلاثة سنـوات
    الموسم الدراسي: 2014 - 2015م / الموافق 1435 – 1436هـ

    بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين

    مشـروع مـؤسسة
    مجموعة مـدارس بني سلمان


    التمكن من التعلمات الأساسية رافعة هامة لتجويد
    الفعل التربوي بالمدرسة العمومية


    توطـئـة:

    تعاني منظومتنا التربوية من اختلالات عدة مرتبطة إما بمبدأ تكافؤ الفرص بين التلاميذ من حيث  إشكالية تدبير فروقاتهم الفردية أو متأثرة بظواهر الهذر والإلحاق المدرسي التي تزيد من تعميق اللامساواة في التعليم.
    وأمام ضعف تناغم وتوافق السياسات المتبعة في مختلف القطاعات ،وأمام غياب رؤية استراتيجية قابلة التطبيق تلبي حاجيات المجتمع الحالية و المستقبلية ،يظل مفهوم إصلاح التعليم دون دلالة وتذهب المجهودات سدى.
    ونحن نترقب بلهفة وشوق التقرير الاستراتيجي للمجلس الأعلى للتربية و التكوين والبحث ألعلمي أملنا كبير -كممارسين تربويين في أن يتمكن هذا المجلس الدستوري من تقديم خارطة طريق إصلاحية جدية وفاعلة تلامس الحال بقضاياه الشائكة و تستبصر المال باستشرافاته الملحة...


    موقع المؤسسة : www.banisalman.be.ma
    البريد الالكتروني: banisalman1@gmail.com

    المحور الأول: الرؤيـة

       رؤية مجموعة مدارس بني سلمان لمشروع المؤسسة الذي يستهدف عملية تجويد التعلمات:
    مشروعنا المتواضع يضع نصب عينيه مداخل هي بمثابة آليات تروم تحقيق جودة دالة لتعلمات التلاميذ سواء أكانوا متعثرين أو مسايرين . ولأن إثارة الدافعية لدى المتعلمين تعتبر  أساسية خلال سيرورات التعلم
    (( بناء ترييضا ،تقويما ،دعما ،توليفا وتعزيزا) فإن مقاربة تقديم الأنشطة التعليمية ينبغي أن تكون متعددة الأشكال حتى تخاطب المتعلمين كل حسب ذكائه أو ذكاء اته وبذلك يمارس التفريد البيداغوجي الذي يستوعب الفرو قات الفردية ..
    إننا ونحن نؤكد على ما سلف نرصد في ذات الآن جملة من العوائق التي يمكن أن تحول دون تحقق الأهداف السالف ذكرها و يمكن إجمالها في ما يلي :

     طغيان الطابع الكمي للأنشطة التعليمية(كثرة المواد ضغط الزمن المدرسي قلة الزمن الخاص
    بالأنشطة ألأساسية)
     إشكالية ملاءمة الزمن المدرسي لإيقاعات التعلم البيولوجية و السيكو معرفية لدى المتعلمين......
     إشكالية التدبير المنهاجي لتعدد أشكال  أقسام التدريس(الأقسام الموازية/الأقسام المزدوجة /الأقسام المتعددة....)
     إشكالية الإشراف على الفضاءات التربوية الثقافية للمؤسسة حتى تكون في متناول التلاميذ(المكتبة
    / قاعة الإعلاميات...)
     إشكالية توفير الأمن للمؤسسة (خاصة مع عدم إبرام عقد جديد مع شركة أمن بالتعليم الابتدائي القروي ؟؟؟)
     عقلية المسؤول(المدير و المفتش) خاصة إن كانت منغلقة لا تؤمن إلا بالتقليد تحت مسمى القانون أو التوجيهات الرسمية...علما بأن تشجيع التجديد  التربوي في بعده المنهجي و المنهاجي من متطلبات المرحلة و لو أظهر مخالفته شكليا للرسميات (إعادة النظر في تدبير زمن التعلم / البرامج والمقررات المعتمدة / منهجية
    تقديم الأنشطة...)
    هاته المعيقات –خاصة الممكن التحكم فيها- لن تثنينا عن مواصلة درب التجديد الفاعل والمتفاعل مع متطلبات المرحلة من منطلق المسؤولية التي نستشعرها إزاء الوطن واتجاه النشء...ومنه فإننا سنضع لمشروعنا الإصلاحي الجزئي هذا مجموعة من اللوازم  المستعجلة هي بمثابة تدابير وقائية ستخفف من حدة التأثير السلبي  للمعيقات أعلاه    ويمكن إجمال هاته التدابير الوقائية في ما يلي:
     تمكين المجلسين التربوي والتدبير وفريق قيادة مشروع المؤسسة بالتنسيق مع مجالس الأقسام من
    إعادة تكييف الزمن المدرسي الحالي بما يتلاءم و آليات التدخل لمعالجة الوضع المرتبط بتجويد التعلمات
    (الدعم /التعزيز/التحفيز)وبما يستوعب الإيقاعات النفسية والعقلية والبيولوجية للتعلم لدى المتعلمين.
    (اقتراح تجميع حصص الأمازيغية واستثمارها في الدعم والتعزيز أسبوعيا...)
     التركيز على  الكيف بدل الكم في عملية المعالجة الداعمة أو التعزيزية للمكتسبات (تكييف البرامج ...)
     تفعيل تبادل الخبرات التربوية بين الفاعلين التربويين - الفرق التربوية  بالمؤسسة من خلال ممارسات
    صفية تجريبية أسبوعية أو نصف شهرية .
     تخصيص حصة أسبوعية لكل مستوى دراسي للاستفادة من المكتبة المدرسية وقاعة الإعلاميات بالتوازي
    مع إنشاء ركن للمطالعة بالحجرات الدراسية على أن يتضمنا باستعمالات الزمن .

    المحور الثاني : التشخيص

       تبنت مؤسسة بني سلمان العمل على خلق مشروع المؤسسة في إطار برنامج(EPAR  )، الذي استحدثته
     الوزارة مؤخرا.اعتمدت فيه على لجنة قيادة مكونة من السادة الأساتذة للإشراف على المشروع والعمل على إنجاحه.
      وقد قامت هذه اللجنة تحت إشراف السيد المدير بعدة اجتماعات نلخص مضامينها في ما يلي:
    - اجتماع الثلاثاء 17 مارس 2015 : تم خلاله تقديم عرض للإحاطة بالجوانب التقنية لإنجاح المشروع واختيار المؤشرات المناسبة لتجويد التعلمات، هذا بالإضافة إلى توزيع المهام بين الأساتذة أعضاء لجنة القيادة بحيث تكلفت كل مجموعة بمحور من المحاور لتسهيل العمل.
    - اجتماع 15 أبريل 2015 : تم التطرق فيه لمجموعة من المؤشرات التي تروم تجويد التعلمات وهي كالتالي:
    •   التمكن من التعلمات الأساسية يقتضي التخفيف من البرامج وإعادة النظر في الزمن المدرسي وتقليص ساعات العمل.
    •  اعتماد روائز وامتحانات لتوحيد عتبة الانتقال بالنسبة لجميع المستويات.
    •  ادماج الأنشطة الموازية لجعل المؤسسة نشيطة ومنفتحة على العالم الخارجي.
    •  التخفيف من الإكتظاض وإدماج التعليم الأولي ضمن التعليم الرسمي.
    - اجتماع 17 أبريل 2015 : عملت لجنة القيادة الساهرة على إنجاز المشروع خلال هذا الإجتماع على
    - وضع بطاقة تشخيصية لكل مستوى في التعلمات الأساسية ألا وهي: العربية، الفرنسية، الرياضيات.
    - اجتماع 05 ماي 2015 : خصص لإتمام العمليات المتبقية من مشروع المؤسسة، ومن أهم المحاور التي تم التركيز عليها:    تحديد الأولويات التي تنقسم إلى نقاط ضعف ونقاط قوة، ومن بين العراقيل التي يمكن التحكم فيها تم اقتراح:
     ضعف التعلمات الأساس.
     غياب التعليم الأولي.
     قلة الوسائل.
    وفي الأخير تم الاتفاق حول إدراج حصة أسبوعية للدعم مدتها ساعة ونصف نهاية كل أسبوع تربوي.
    - اجتماع 19 ماي 2015 : قامت فيه هيئة التدريس بالمجموعة بوضع التدبير الزمني الممكن اعتماده في كل مراحل المشروع كما عملت لجنة المصاحبة والتتبع على وضع جدولة زمنية خاصة بأنشطة المشروع.

    المستوى المكون مجال الاستهداف المعيار المعتمد عدد المتعثرين
    المعيار المجال المكون
    الأول
    +
    الثاني العـربية القراءة  قراءة الحروف الصائتة والصامتة ضمن كلمة وفي جملة. ........ .......... ..........
     فهم المقروء. ........
     قراءة جمل أو نصوص بسيطة. ........
    الكتابة  رسم الحروف في وضعيات مختلفة مجردة وضمن كلمة وفي جملة. ........ ..........
    الرياضيات الأعــداد  تعرف الأعداد قراءة وكتابة وترتيبا من 0 إلى 99. ........ ......... ........
     تمثل مفهومي الجمع والطرح. .........
     ضبط التقنية الاعتيادية للعمليتين. ........
     ضبط مفهوم الزمان. ........


    المستوى المكون مجال الاستهداف المعيار المعتمد عدد المتعثرين
    المعيار المجال المكون
    الثالث
    +
    الرابع العربية القراءة  القراءة السليمة لنصوص متنوعة. .......... .......... ..........
     بناء المعنى من خلال تعرف الشخصيات وربطها بالأحداث. ...........


    Niveau Discipline Critères d’évaluation Nombre d’élèves ciblés
    Critères Discipline
    3AEF Lecture
    et
    Ecriture Identifier, lire et écrire des graphèmes isolés, des syllabes et des phrases (en script et en cursive). ...........
    Correspondre un mot à une vignette.







    Niveau Discipline Critères d’évaluation Nombre d’élèves ciblés
    Critères Discipline
    4AEF Lecture Lire couramment des textes. .......... ..........
    Répondre oralement ou par écrit à des questions de compréhension. ..........



    Niveau Discipline Critères d’évaluation Nombre d’élèves ciblés
    Critères Discipline
    5 + 6 AEF Lecture Lire couramment des textes de types différents. ......... ........
    Répondre oralement ou par écrit à des questions de compréhension. ........


    المستوى المكون مجال الاستهداف المعيار المعتمد عدد المتعثرين
    المعيار المجال المكون
    الخامس
    +
    السادس العربية القراءة القراءة السليمة لنصوص متنوعة. ...... ...... ......
    بناء المعنى من خلال تعرف الشخصيات والأحداث والزمن، وفهم معاني الكلمات داخل السياق. ......
    القدرة على صياغة الفكرة العامة والأفكار الأساسية للنص. ......


    المستوى المكون مجال الاستهداف المعيار المعتمد عدد المتعثرين
    المعيار المجال المكون
    الثالث
    +
    الرابع الرياضيات الأنشطة العددية التمكن من الأعداد من 0 إلى 999 999 قراءة. ...... .... .....
    التمكن من العمليات الأربع.
    حل المسائل البسيطة.
    الهندسة والقياس التعرف على خصائص الأشكال الهندسية وإنشاؤها. ......
    تمثل مفهوم الزمان.
    القدرة على التعبير عن القياسات بوحدات مختلفة (استثمار جدول التحويلات).




    المستوى المكون مجال الاستهداف المعيار المعتمد عدد المتعثرين
    المعيار المجال المكون
    الخامس
    +
    السادس الرياضيات الأنشطة العددية التمكن من الأعداد الكبيرة قراءة وكتابة ومقارنة. ...... ..... ......
    التمكن من العمليات الأربع.
    حل المسائل.
    الهندسة والقياس التعرف على خصائص الأشكال الهندسية وإنشاؤها مع ضبط قواعد المحيط والمساحة والحجم. .....
    تمثل مفهوم الزمان.
    القدرة على التعبير عن القياسات بوحدات مختلفة (استثمار جدول التحويلات).



     التحكم المستوى المواد
    لامتحكم متحكم جزئيا متحكم
    1 اللغة العربية
    1 الرياضيات
    المجموع/النسبة
    2 اللغة العربية
    2 الفرنسية
    2 الرياضيات
    المجموع/النسبة
    3 اللغة العربية
    3 الفرنسية
    3 الرياضيات

    المجموع/النسبة
    4 اللغة العربية
    4 الفرنسية
    4 الرياضيات
    المجموع/النسبة
    5 اللغة العربية
    5 الفرنسية
    5 الرياضيات
    المجموع/النسبة
    6 اللغة العربية
    6 الفرنسية
    6 الرياضيات
    المجموع/النسبة




    الموسم الدراسي 2014/2015(المواد الأساسية)
    المستوى
    المواد
    فوق 8 بين  7و8 بين6 و7 بين 5و6 بين 4و5 بين 3 و4 أقل من 3

    الاول اللغة العربية
    الرياضيات
    المجموع

    الثاني اللغة العربية
    الفرنسية
    الرياضيات
    المجموع

    الثالث اللغة العربية
    الفرنسية
    الرياضيات
    المجموع

    الرابع اللغة العربية
    الفرنسية
    الرياضيات
    المجموع

    الخامس
    اللغة العربية
    الفرنسية
    الرياضيات
    المجموع

    السادس اللغة العربية
    الفرنسية
    الرياضيات
    المجموع






    التدبير و التسيير .

    توزيع الأدوار و المهام على الأساتذة المكلفين بأنشطة القراءة و الكتابة و الحساب
    تنظيم البنيات و الخدمات
    موارد مادية و لوجيستية
    وسائل الإيضاح
    الفضاء (القسم – قاعة متعددة الوسائط – مكتبة...)
    بنية الاتصال (المدير – الأساتذة المكلفون – فرق المجالس التعليمية – شركاء تربويون ...)
    خطة العمل و شكله
    تسيير المشروع .
    التوجيه (وفق المقاربة التشاركية )
    التتبع (سيرورات تعلم الفئة المتعثرة )
    الضبط (ضبط المشروع من خلال تحديد العمليات و المعايير و المؤشرات )

    التكوين                                                                                                                 ـ     التحسيس بأهمية المشروع و خطته
              ـ    تبادل الخبرات بين الأساتذة
                 ـ    تبادل الخبرات بين المؤسسات

    التواصل .                                                                                                                            تحقيق التواصل بين أعضاء فريق القيادة و مع المحيط الخارجي , جهات أو مؤسسات ذات الاهتمام التربوي بموضوع المشروع.







    مرحلة الضبط والتصويب
    آلية للتتبع:




    الأولوية 1
    ( داخل القسم)
    دعم التعلمات الأساسية العمليات المسؤول عن الإنجاز نسبة الإنجاز ملاحظات يشير الاستاذ(ة) المسؤول على الإنجاز إلى تقويم أولي لأثر
    المستوى القسم
    انجاز حصص دعم وتحفيز للمتعلمين داخل القسم .
    القيام بأنشطة موازية من خلال النوادي التربوية. كل أستاذ يتكلف بإنجاز الدعم المقترح للمستوى الذي يدرسه

    أطر الإدارة والتدريس الأولي
    الأول
    الثاني
    الثالث
    الرابع
    الخامس
    السادس تعبأ هذه الخانة بعد البدء في إنجاز المشروع بشكل فعلي
    الأولوية 2
    (خارج القسم ) داخل فضاءات المؤسسة.
    توفير التعليم الأولي بشراكة مع جمعيات المجتمع المدني والجماعة المحلية إعداد متمدرسي التعليم الأولي من خلال البرامج المسطرة لذلك يتكلف أستاذ التعليم الأولي بتقديم هذه الحصص. يشار إلى نسبة مشاركة التلاميذ في كل نشاط.

    برمجة زمنية لتتبع الأنشطة :

    العملية شتنبر اكتوبر نونبر دجنبر يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو التقييم الإجمالي
    العملية1
    دعم وتحفيز حصة شهرية واحدة حصة شهرية واحدة حصة شهرية واحدة حصة شهرية واحدة حصة شهرية واحدة حصة شهرية واحدة حصة شهرية واحدة حصة شهرية واحدة حصة شهرية واحدة حصة شهرية واحدة حصة كل ثلاثة أشهر
    العملية2
    أنشطة موازية حصة شهرية واحدة حصة شهرية واحدة حصة شهرية واحدة حصة شهرية واحدة حصة شهرية واحدة حصة شهرية واحدة حصة شهرية واحدة حصة شهرية واحدة حصة شهرية واحدة حصة شهرية واحدة نهاية كل دورة







    داخـل القسـم :
    تجميع حصص الأمازيغية في حصة واحدة أسبوعية مدتها ساعة ونصف
    ممارسة الدعم حسب أشكال أقسام التدريس بالمؤسسة:
    ـ  الأقسام الموازية: التعزيز بالنسبة للمسايرين والدعم بالنسبة للمتعثرين
    ـ  الأقسام المندمجة/مزدوجة: العمل في مجموعات (دعم أو تعزيز)
    ـ  الأقسام المتعددة: العمل في مجموعات (دعم أو تعزيز)
     داخل المؤسسة :
            ـ  بالتعاقد مع جمعيات المجتمع المدني التربوية المهتمة بالدعم والجماعة المحلية  
            ـ  والنيابة الإقليمية  












    I المتطلبات
    1 الوسائل التعليمية
    • مسلاط خاص بكل فرعية
    • حاسوب محمول لكل فرعية
    • سبورات مغناطيسية
    2 جوائز تحفيزية
    3 عدة النوادي
    II الكلفة
    المعدات ثمن الوحدة العدد الثمن الإجمالي
    المسلاط 5000 درهم 6 30000درهم
    الحاسوب 4000 درهم 6 24000 درهم
    سبورة مغناطيسية 800 درهم 6 4800 درهم
    جوائـز تحفيـزية 3000 درهم
    عدة النوادي التربوية النادي الصحي
    النادي البيئي
    نادي التربية على المواطنة
    النادي الصحفي
    5000 درهم
    المجموع 66800 درهم






    المرجع: عرض مدير المؤسسة المشروع على أنظار المواكب من أجل المصادقة المشتركة


    اجتمع السيد أحمد جبري بصفته مديرا  لم/م بني سلمان  مع السيد محمد حطاش  بصفته مكلف بمواكبة مشاريع المؤسسة لجماعة الممارسة المهنية رقم 07 "حوض ورغة"، بعد مناقشة مدى مطابقة المشروع للمعايير المنهجية، تمت المصادقة الأولية عليه، وذلك قبل عرضه على أنظار مجلس التدبير.


    توقيع مدير المؤسسة                                                  توقيع السيد المواكب














    الموضوع : محضر المصادقة الأولية على مشروع المؤسسة
    المرجع: عرض مدير(ة) المؤسسة المشروع على أنظار مجلس التدبير للمصادقة عليه

    اجتمع أعضاء مجلس التدبير الواردة أسماؤهم في الجدول الموالي؛ يوم   .....01../..06...../.......2015..... وذلك للمصادقة الأولية على مشروع المؤسسة  ، وبعد الدراسة و المناقشة، تبين للأعضاء انسجام المشروع مع المعايير المعتمدة، و بذلك يسجل موافقته بالإجماع عليه . .
    التوقيع المهمة الاسم والنسب ر ت
    الرئيس أحمد جبري 01
    ممثل  الجماعة عبد اللطيف القليعي 02
    ممثل الآباء و الأمهات عبد القادر غريب 03
    عضو محمد مرون 04
    عضو عبد الحميد حماني 05
    عضو سميح ناضي 06
    عضو فاطمة الزهراء حجامي 07
    عضو رجاء الشهيبي 08







    مصادقة لجنة القيادة الإقليمية لمشروع تدبير المؤسسات التعليمية : PAGESM

    مصادقة لجنة القيادة الجهوية لمشروع تدبير المؤسسات التعليمية PAGESM :

    مصادقة لجنة القيادة الجهوية لمشروع تدبير المؤسسات التعليمية PAGESM : مصادقة لجنة القيادة الإقليمية لمشروع تدبير المؤسسات التعليمية  PAGESM :














    عــود على بـدء :

    وحتى لا نتيه في عموميات فضفاضة ،ولأن مقاربتنا براغماتية تستقرئ الوضع التربوي بمؤسستنا وتحاول أن تقدم له حلولا واقتراحات علاجية ،لا يسعنا إلا أن نؤكد مرة أخرى على أن عملية الإصلاح-حسب الدكتور محمد الدريج –"ترتبط أولا بالبعد الاستراتيجي أي وضع تصور على مدى جيل بأكمله وترتبط كذلك بالبعد المؤسساتي انطلاقا من إطار مرجعي سياسي و بيداغوجي لتطوير التعليم الأولي وتعميم الاستفادة منه....وترتبط ثالثا بالجوانب البيداغوجية والتأطيرية والتحفيزية التي نعتبرها أساسية وحاسمة في أي إصلاح منتظر....."ص:32 " المنهاج المندمج"

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أكتوبر 18, 2017 9:05 am