منتديات الرؤية الاستراتيجية للتربية والتكوين

تربوية ثقافية اجتماعية ترفيهية


    مشروع النادي البيئي لمجموعة مدارس بني سلمان . تاونات

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    المساهمات : 388
    تاريخ التسجيل : 03/05/2010

    مشروع النادي البيئي لمجموعة مدارس بني سلمان . تاونات

    مُساهمة  Admin في الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 10:29 am

    مشروع النادي البيئي لمجموعة مدارس بني سلمان تاونات

    بسم الله الرحمن الرحيم



    قال تعالى: (فَلْيَنْظُرِ الْإِنْسَانُ إِلَى طَعَامِهِ. أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاءَ صَبًّا. ثُمَّ شَقَقْنَا الْأَرْضَ شَقًّا. فَأَنْبَتْنَا فِيهَا حَبًّا. وَعِنَبًا وَقَضْبًا. وَزَيْتُونًا وَنَخْلًا. وَحَدَائِقَ غُلْبًا. وَفَاكِهَةً وَأَبًّا. مَتَاعًا لَكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ) (عبس)

    وقال سبحانهSad و ما من دابة في الأرض ولا طائر يطير بجناحيه إلا أمم أمثالكم) (الأنعام:38)


    وقال عز شأنه Sad وجعلنا من الماء كل شيء حي } سورة الأنبياء


    ثم قال سبحانه(ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون) (الروم: 41 )



    روى الشيخان عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما من مسلم يغرس غرسًا، أو يزرع زرعا، فيأكل منه طير أو إنسان أو بهيمة، إلا كان له به صدقة"

    روى الإمام أحمد في مسنده والبخاري في (الأدب المفرد) عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال " إن قامت الساعة، وفي يد أحدكم فسيلة، فإن استطاع ألا تقوم حتى يغرسها، فليغرسها"

    "اتَّقُوا الْمَلاَعِنَ الثَّلاَثَةَ: الْبَرَازَ فِي الْمَوَارِدِ وَقَارِعَةِ الطَّرِيقِ وَالظِّلِّ" يقول
    روى عبد الله بن عمر أن النبي (ص) مرب سعد وهو يتوضأ فقال له :" ماهذا السرف ياسعد؟"فقال : أفي الوضوء سرف ؟ قال(ص) : "نعم، وإن كنت على نهر جار"
    فهرست المشروع
    تقديم:
    تمهيد:
    1) المداخل:
    أ)المدخل التنظيمي: (الهياكل)
    ب)المدخل التنزيلي Sadالأولويات والأهداف).
    ج)المدخل الإشعاعي.(التواصل و الانفتاح)

    )الأدوات التواصلية والتحسيسية للنادي البيئي بم.م بني سلمان : 2
    ا)الاستقصاء
    ب)اوراش للرسم
    ت)المكتبة الخضراء
    ث)السبورة البيئية
    ج)الأيام البيئية الوطنية و العالمية
    ح)المجلة البيئية

    3) محاور مشاريع النادي البيئي بالمؤسسة:
    ا)الماء
    ب)النفايات المدرسية
    ت)التغذية
    ث)التنوع البيولوجي

    4) مشروع النادي البيئي
    أ)تشكيل اللجنة العامة للقيادة والتتبع
    ب) التشخيص البيئي للمؤسسةSadالواقع و المتوقع).
    * المؤهلات/ المشاكل/ الحلول المقترحة
    * قراءة في نتائج الاستقصاء
    *قرار لجنة القيادة
    ت) برامج العمل المرتبطة بأوراش الإشتغال وجدولتها الزمنية التنزيلية والتقييمية
    * ورشة إعادة هيكلة المكتبة و قاعة الإعلاميات
    * ورشة التحسيس و التنشيط
    * ورشة التوثيق و التكوين المعلومياتي
    * ورشة إعادة تهيئة الفضاء الأخضر بالمؤسسة
    * ورشة مشروع القسم البيئي.
    ث)إقامة الوصل بالبرنامج الدراسي وعقد الشراكات
    * إقامة الوصل بالبرنامج الدراسي
    * عقد الشراكات
    ج) الإكراهات والمخاطر المتوقعة
    * إكراهات مادية ومالية.
    *اكراهات مرتبطة بالزمن المدرسي الحالي.
    * مخاطر التنقل و الأشغال

    خاتمة: المواصفات البيئية المنتظرة بالمؤسسة


    تقديم:
    شكلت الدورة التكوينية في مجال التربية البيئية بمدينة الناضور أيام 23/24/25 نونبر والتي استهدفت منشطي النوادي البيئية بالمؤسسات التعليمية القروية 2012 ،منطلقا هاما لإعادة الاعتبار للمدرسة العمومية و القروية منها خاصة، باعتبارها محورا للتأسيس لقيم التفاعل الإيجابي مع محيطنا البيئي: معرفة و سلوكا. ولأن التربية على القيم هي من أهم مداخل إصلاح المنظومة التربوية ببلادنا –حسب الميثاق الوطني للتربية و التكوين- فإن الثقافة و التربية البيئيتين يشكلان أهم روافد هذا الاختيار القيمي.
    ولقد كان لمجموعة مدارس بني سلمان ومنذ 2006 شرف تأسيس نوادي تربوية مهتمة ليس فقط بالشأن البيئي بل و الصحي كذلك، كما كان ولازال للتوثيق الإعلامي الذي أنيط به النادي الصحافي دورا هاما في الإشعاع الذي تعرفه مجموعتنا المدرسية محليا و إقليميا بالرغم من الإكراهات الجمة التي تعيق عمله الدؤوب.
    أما نادي التربية على المواطنة و حقوق الطفل فيكفيه اعتزازا البحوث و الإحصاءات الهامة التي قام بها بمؤسستنا والتي اهتمت بالشأن السلوكي ذي البعد التربوي و الثقافي ،فضلا على مساهمة هذا النادي الفعالة في حملة محاربة الهدر المدرسي المسماة : من الطفل إلى الطفل موسم 2010/2011
    تلكم مقدمة مقتضبة عن النوادي التربوية بمجموعة مدارس بني سلمان –يمكن الرجوع إلى الأرشيف للمزيد
    أو موقع المؤسسة
    www.banisalman.be.ma

    تمهيد:

    إن إعادة هيكلة النادي البيئي بمجموعة مدارس بني سلمان ضرورة أملتها عوامل عدة ،نذكر منها مايلي :
    - أهمية التربية البيئية ودورها الفعال في التنمية البشرية.
    السلوك البيئي المحمود قيمة تربوية تؤسس لها المؤسسات و على رأسها المدارس. -
    -رافعة التأسيس هاته لا تتأتى إلا بمحورها الهام وهو رجال و نساء التربية و التعليم .
    لهاته الأسباب- وغيرها كثير- انتهج النادي البيئي مداخل(تنظيمية/تنزيلية/وتواصلية) تجعل من إعادة الهيكلة أمرا منضبطا لقواعد تعكس روح الاستبصار، المسؤولية و العطاء.
    وككل مشروع لابد له من أن يحدد أهم المؤهلات التي يزخر بها محيط الدراسة –وهو هنا المحيط البيئي للمدرسة-ثم يرصد أهم المشاكل و المخاطر التي تعيق تحقيق مراميه بهدف التعاطي الإيجابي معها، إن حلولا أو اقتراحات أو توصيات.... فمشاريع النادي البيئي –بحول الله وتوفيقه- ستعتمد المرحلية والفاعلية ، بدء بالسلوك البيئي الذي ينبغي أن يكتسبه المتعلم إزاء محيطه العام إن داخل الحجرات الدراسية أو على مستوى المؤسسة ككل مرورا بتحسين البنية البيئية التحتية لهاته الأخيرة وانتهاء بالإشعاع المحلي ولم لا :الإقليمي و الجهوي بل و الوطني كذلك.
    العمليات هاته يصعب معا التصفيق بيد واحة :"فالمؤمن ضعيف بنفسه ،قوي بأخيه" لذلك لابد من تكاثف الجهود المؤسساتية و الجماعية و الفردية .
    وأنا و من على هذا المنبر أحيي عاليا إخوتي وسادتي أساتذة مجموعة مدارس بني سلمان –عموما-
    و أساتذة المركز -خصوصا -على حسن التعاطي مع هذا الثقل و هاته المسؤولية الملقاة على عاتقنا والتي لا يعوض عنها إلا العزيز الغفور "يوم لاينفع مال و لا بنون...".

    1) المداخل (تنظيمي ، تنزيلي وتواصلي):
    ويقصد بها الأطر المرجعية التنظيمية و التواصلية المؤسسة للفعل البيئي المدرسي ،ويمكن إجمالها في مايلي:
    * تكوين لجنة القيادة و التتبع
    وهي بمثابة القلب النابض للبرنامج، فهي تضم كل الفاعلين داخل المدرسة وخارجها من مدرسين ومؤطرين، وتلاميذ، وإدارة وأعوان و فاعلين جمعويين ومنتخبين، وهيآت عمومية وخاصة... وتجتمع هذه اللجنة بانتظام لتحديد سير و توجهات المشروع، فهي التي تشخص الوضع البيئي للمدرسة وتبني خطة عمل المشروع
    اما مراقبة وتقييم خطة العمل فهي مرحلة ضرورية وملازمة لكل طور من أطوار خطة العمل، فبفضلها تتمكن خلية التتبع من وضع يدها على مكامن الخلل والنقص وتصحيحها وتصويبها وتعديلها، حتى يتم توجيه المشروع بالشكل المرغوب فيه وتتمثل في:
    الربط بين إنجاز التشخيص البيئي وخطة العمل-
    تسطير برنامج يومي أو أسبوعي أو شهري لتغيير الممارسات والسلوكات بل ورصد المعيقات بهدف تذليل صعابها.
    * إنجاز التشخيص البيئي للمدرسة
    قبل بلورة خطة العمل، لا بد من الوقوف على الوضع البيئي للمدرسة ومدى تأثيره في المحيط العام، وذلك من خلال المواضيع الأربع الأساسية للبرنامج :الماء، النفايات ،التنوع البيولوجي والتغذية، إذ انطلاقا من نتائج هذا التشخيص يتم بناء خطة العمل وتحديد السير العام للمشروع ، ويتم هذا كله بفعل لجنة القيادة و التتبع التي تحتفظ بالصلاحية التامة في تناول المواضيع الأساسية دفعة واحدة أو الاكتفاء بموضوع واحد كل سنة، و لتثبيت المشروع داخل المدرسة يجب:
    وضع تقرير مفصل على الوضعية البيئية بالمؤسسة.
    إشراك التلاميذ في عملية التشخيص.
    * بلورة خطة عمل
    من خلال تشخيص الوضع البيئي للمدرسة، تنكب لجنة القيادة و التتبع على مناقشة وإقامة خطة عمل شاملة من شأنها تغيير الممارسات والسلوكيات داخل الفضاء المدرسي وتخفيف تأثيرها السلبي على المحيط البيئي المدرسي.
    وتعد خط العمل، وثيقة هامة تحدد المسؤوليات والمهام المنوطة بكل واحد أو بكل جهة مشاركة أو متعاقدة إضافة إلى المدة الزمنية الخاصة بكل انجاز أو نشاط فضلا عن أدواته التواصلية و التحسيسية . * إقامة الوصل بالبرنامج الدراسي
    تعني بالأساس نهجا بيداغوجيا ينهض به المدرسون ، عبر إشارات مركزة ومرحلية أو بشكل منسق ومسهب كلما تقاطعت أنشطة المشروع البيئي مع الكفايات و المعارف المسطرة في البرنامج الدراسي خصوصا أثناء الأيام البيئية وطنية كانت أم عالمية .
    * إشراك مكونات المدرسة وفعاليات الجماعة
    إن أحد أهداف الأساسية هو تجميع وإشراك أكبر عدد ممكن من الفاعلين والمعنيين، لأن السبب الرئيسي لنجاح المشروع واستمراره، هو المساهمة الجماعية والتعبئة الشاملة مع الانفتاح اللازم
    و الضروري على أكبر حشد من الفاعلين الآخرين، من آباء التلاميذ والمنتخبين والجمعيات، والجماعات، والهيئات و غيرها.


    الخطاطة العامة


    2) محاور مشاريع النادي البيئي بالمؤسسة :
    أ)الماء
    الماء عنصر مهم لضمان الحياة على الأرض إلا إن وفرة هذه المادة بشكل كبير على كوكبنا تعطينا انطباعا بأنها لاتنضب،غير ان هذا غير صحيح.......
    هذا المورد لانستعمله فقط للشرب والغسيل، لكن أيضا في الصناعة والفلاحة... في الواقع ان ازدياد الطلب على الماء ارتفع بشكل أصبح معه من الصعب على دورة المياه الطبيعية مجارات هدا الطلب ، فالتلوث الذي يحدثه أساسا تسرب المياه العادمة والنفايات الكيماوية جعل من الماء الصالح للشرب مادة نادرة وثمينة كما أن الأنشطة البشرية من قبيل إنشاء السدود وتغيير المجرى الطبيعي للأنهار إضافة إلى مشاريع البناء فوق السهول الفيضية كان له اثر خطير على مختلف الأنظمة الايكولوجية لكوكبنا الهدف من إدراج هذا المحور في أنشطة النادي البيئي هو :

    التحسيس بأهمية هذه المادة في حياتنا .

    . مساعدة التلاميذ على فهم أن المحافظة على الماء هي مسألة حيوية بالنسبة لمستقبلنا

    التحسيس بالعلاقة بين الماء الصالح للشرب والصحة الجيد .

    ب) النفايات المدرسية
    النفايات هي كل ما يرمى في سلة القمامة لعدم الحاجة إليها مثل البلاستيك والمركبات الكيماوية والإلكترونية
    هذه العوادم الجديدة تحتوي عناصر سامة ( الكادمنيوم، الرصاص، الزئبق..) وتشكل خطرا على البيئة والصحة حيث تلوث الماء والهواء والتربة . والتخلص من هذه العوادم هو أمر صعب ومكلف. ولكن ما السبيل لحل هذا المشكل ؟
    تكمن الإجابة في كلمات ثلاث : التقليل ، أعادة الاستعمال، إعادة تدوير.

    التقليل : التقليل من النفايات يعني التفكير في اختيار مستلزمات المدرسة .

    اعادة الاستعمال: اختيار المواد والمنتوجات التي يمكن استعمالها من جديد، حيث تكون للنفايات حياة ثانية

    اعادة التدوير : صناعة منتوجات جديدة من القمامة .

    * المدرسة والنفايات:
    بصفة عامة تتكون النفايات المدرسية من بقايا الأغذية والورق والعلب والأغلفة ويمكن أن تضم أيضا الزجاج والمعادن والبلاستيك،و لتحسين إدارة هذه النفايات وجب العمل ليس فقط بالتحسيس ولكن كذلك بعقد الشراكات مع المتخصصين
    و المهتمين بالشأن البيئي بهدف تقليلها أو إعادة إستعمالها أو إعادة تدويرها.
    ج) التغذية
    التغذية هي علاقة يومية بين جسم الإنسان والوسط الذي يعيش فيه. نعم ان التغذية المنوعة والجيدة هي عامل توازن وصحة، لكن الثورة الصناعية وتحويل المنتوجات الفلاحية الى أغذية مصنعة وظهور مجتمع الاستهلاك الشامل احدث تحولا كبيرا في شروط الإنتاج الفلاحي وفي التغذية وكذا في علاقة الإنسان بمحيطه البيئي من قبيل مثلا :

    * استعمال الاسمدة والمبيدات
    يمكن لنترات الأسمدة ومواد أخرى الجريان مع المياه السطحية ا والتسرب إلى المياه الجوفية، ملوثة بذلك الموارد المائية و بعض هذه المواد لها تأثير على الحياة النباتية والحيوانية، الشيء الذي ينتج عنه فقدان التنوع البيئي في بوادينا. هذا دون الحديث عن تلويث الهواء حيث ان كمية كبيرة من المواد المستعملة في الزراعة تتناثر في الهواء......
    * إنتاج النفايات:
    من تحويل المواد الأولية المعدة للإنتاج إلى استهلاك الأغذية يتم إنتاج كمية هائلة من النفايات كثير منها لا تقبل دائما عملية إعادة التدوير.
    ان وضعيتنا الصحية مرتبطة بشكل مباشر بصحة اجسامنا وبالعوامل النفسية والاجتماعية. كذلك هناك علاقة وطيدة بين الصحة والتمدرس. و لتحسيس التلاميذ بأهمية التغدية المتوازنة يجب أن تكون المدارس مُعدة لتزويد التلاميذ بالمعارف الضرورية بل و حثهم على إجراء أبحاث على نوعية الوجبات المقدمة إليهم في المطاعم المدرسية.

    ) التنوع البيولوجي د

    يعرف التنوع البيولوجي عادة بتنوع الكائنات . و العلاقات بين الكائنات الحية متعددة : فهي تتعاون فيما بينها ، ياكل بعضها بعضا أو تتنافس فيما بينها للظفر بالموارد المتاحة. والانسان بصفته كائن هو الآخر يشكل عنصرا داخل هذا التنوع،لذا فالمحافظة عليه له اثر مباشر وغير مباشر على حياتنا أساسا.

    * المدرسة والتنوع البيولوجي
    يمكن للنادي الإيكولوجي أن يتطرق لموضوع التنوع البيئي من زوايا مختلفة:

    -عن طريق اعتماد مواقف ايجابية وذات قيمة لصحة وسلامة النباتات والحيوانات .

    . -إعداد المساحات الخضراء مع التركيز على البعد الاجتماعي والقيمي

    3)الأدوات التواصلية والتحسيسية للنادي البيئي بم.م بني سلمان :

    تتعدد هاته الأدوات بتعدد الاهداف المتوخى تحقيقها ،حيث يمكن أن نستخدم على سبيل المثال لا الحصر
    . الاستقصاء:بهدف تشخيص السلوك و العادات والمعارف المرتبطة بموضوع البحث*
    *الرسم :كوسيلة ابداعية يمكن من خلالها التعرف على معارف المشارك حول موضوع البحث ،كما يمكن من تزيين الفضاء المدرسي بجداريات حاملة لرسائل هادفة .
    *المكتبة الخضراء:لحث التلاميذ على القراءة عموما وقراءة المواضيع البيئية خصوصا.
    *الايام البيئية الوطنية و العالمية: حيث تنظم مسابقات في الرسم و الشعر، وتعرض فيها منتجات النادي البيئي، و تقدم عروض مسرحية،كما تعرض صور فوتوغرافية للمجال البيئي المدرسي و المحلي...
    *المجلة البيئية:تعد من طرف أعضاء النادي.
    *السبورة الحائطية:الهدف منها شرح بعض الظواهر البيئية آو إذكاء النقاش حول موضوع بيئي يهم المؤسسة وهي من اختصاص لجنة القيادة أو المشرف على النادي البيئي


    4)مشروع النادي البيئي بمجموعة مدارس بني سلمان موسم 2012 /2013 :

    سنقتصر في مرحلة أولى من المشروع على المعطيات البيئية الخاصة بمركز وبمحيط مجموعة مدارس بني سلمان وفي مرحلة ثانية سنمد جسور التواصل مع الوحدات المدرسية التابعة لمجموعة مدارس بني سلمان وأخير سنعمل على عقد شراكات مع المؤسسات التابعة للمنطقة التربوية بعين مديونة وغيرها... وقبل ذلك لابد من تتبع المراحل التنظيمية للمشروع و التي تم التطرق إلى دلالاتها وأهدافها سابقا ،وتبتدئ ب:

    أ)تشكيل اللجنة العامة للقيادة والتتبع وتتكون من:











    لائحة بأسماء أعضاء لجنة البحث و التنزيل

    إسم التلميذ العضو بالنادى الفوج المستوى الدراسي
    زينب البراهمي.

    محمد الزناي
    /
    الأول
    كوثر المرجاني /أنوار المداد

    ياسمين الشقفي /معاذ الزوين أ)

    ب)
    الرابع
    أحمد شاكير/ الحسين مطوكي

    هناء البحراوي / جلال القيسى أ)

    ب)
    الخامس
    عزيز المرنيسي / رباب المرنيسي

    عز الدين المرجاني / سارة المرجاني أ)

    ب)
    السادس


    تقوم لجنة التأطير و التنشيط ، بتأطير لجنة البحث و التنزيل ، كما تعمل على تنظيم أنشطة تحسيسية تستهدف تنمية
    السلوك البيئي الإيجابي لدى التلميذ (ندوات ،محاضرات،مسابقات ترفيهية وثقافية ،ورشات رسم ،مسرح ،كتابة ، حملة نظافة، إعادة هيكلة وتهيئة الفضاء المدرسي البيئي...)

    أما لجنة البحث و التنزيل فإنها تقوم بأبحاث ودراسات ميدانية ،تجمع من خلالها معطيات البحث وتقوم بمعالجتها ثم تعرض النتائج المحصل عليها، فضلا على حسن تنزيل المستهدف منها ، ،بتاطير من اللجنة الأولى.

    وبخصوص لجنة التوثيق و الإعلام فإن مهامها مرتبطة بالتوثيق لجميع الأنشطة المبرمجة ،فضلا عن تخصيص برنامج تكويني في المعلوميات لفائدة التلاميذ الأعضاء بالنادي ومؤطريهم-خاصة وان المكلف بالتوثيق أستاذ مرشد في المعلوميات ، له منا كل الشكر و التقدير.

    و يبقى للجنة التواصل الدور الهام في مد الجسور مع الفعاليات الخارجية ،والبحث عن إبرام شراكات مع مختلف الفاعلين ...
    وأخيرا يتتبع المشروع من طرف خلية مستقلة هي: خلية التتبع و التقويم.(الإنجازات و الإخفاقات)

    ملاحظة :

    - يضم مجلس النادي البيئي أعضاء اللجان، المشرف العام و الأستاذ المنسق بالنادي، مع التأكيد على أن هذا الآمر تنظيمي فحسب وإلا فإن النادي منفتح على كل التلاميذ وكل النوادي بالمؤسسة، بل وكل الفعاليات المهتمة بالشأن البيئي. - مكتب النادي منبثق من مجلسه، ويضم تلميذ عضو عن كل مستوى وأعضاء اللجان التنظيمية.
    -ينبثق عن المجلس و المكتب خلايا تشكل أوراشا تظم مجموعات عمل متخصصة....


    ب)التشخيص البيئي للمؤسسة (تفريغ الاستقصاء)


    مقترحات الحلول
    المشاكل البيئية المطروحة بحدة المؤهلات البيئية الاسم و الرمز المقترحان للنادي
    تسييج المساحات الخضراء.
    التنويع البيئي(غراسة وبستنة)
    - مراقبة بيئية(شرطة بيئية)/ التوعية.
    - تنقية الساحة من الاحجار.
    -وضع كراسي خشبية بالساحة .
    - اصلاح الحجرات الدراسية ، وتديبر تنظيفها.
    تشكيل اوراش للرسم.
    - إعادة هيكلة قاعة الاعلاميات والمكتبة .
    -
    -إعادة تهيئة فضاء المؤسسة البيئي.
    - تخصيص حصة أسبوعية لتلاميذ المؤسسة لاستغلال المكتبة و قاعة الإعلاميات.
    - وضح حاويات ماء بالساحة للشرب تلاميذ يضرون بالأشجار.
    -ضعف التنوع البيئي بالمؤسسة.

    ساحة مليئة بالأحجار .
    غياب سقيفة بالساحة
    غياب كراسي خشبية بالساحة.
    - تسرب مياه الأمطار من سقوف الحجرات الدراسية.
    وجود نفايات بالحجرات الدراسية.
    -جداريات باهتة وقليلة بالساحة.
    قاعة للإعلاميات وللمكتبة غير منظمة وقليلة الاستغلال.
    -غياب المرافق الصحية الخاصة بالتلاميذ(دورة مياه وشبكة مائية للشرب والتنظيف....).
    محيط المؤسسة مليء بالنفايات المدرسية....

    - وجود أشجار للزيتون ، وشجرة واحدة لليمون .
    -مزروعات (الفول).
    ساحة كبيرة
    -جذاريات ورسومات.
    -أقسام مزينة.
    -قاعة للإعلاميات ومكتبة.
    وجود سلات خاصة بالقمامات في الأقسام و بالساحة.
    -المدرسة محاطة بمجال بيئي متنوع(جبال...)
    -المدرسة قريبة من خزان طبيعي للماء.
    أجمع الكل علي التسمية التالية :
    "
    نادي الياسمين البيئي"


    أما الرمز البيئي فقد اتفق على:

    صورة لتلميذ وتلميذة يتعاونان على القيام بأعمال بيئية بالمؤسسة، مع كتابة عبارة دالة فوق الصورة تعكس العمل أو المطلوب عمله(رسالة).

    قراءة في نتائج البحث

    من خلال عملية الاستقصاء التي قام بها التلاميذ الأعضاء بالنادي والتي استهدفت تشخيص المجال البيئي بالمؤسسة ،
    يمكن استنتاج مايلي :

    - الانشغال بالبعد القيمي السلوكي البيئي (النظافة....)
    -الانشغال بالبعد البنيوي الهيكلي البيئي للمؤسسة.(الفضاءات و البنية التحتية البيئية ،التنوع البيولوجي...)
    - الانشغال بالبعد التواصلي التحسيسي على المستوى المعرفي ،الجمالي (الجذاريات ،السبورة البيئية، المسرحيات ...)

    بالنسبة للبعد الأول: ركز أعضاء لجنة البحث على ضرورة تنمية الوعي السلوكي البيئي لذي التلاميذ من خلال حثهم على المحافظة على المجال الأخضر بالمؤسسة، بل والعمل على تنميته....

    -أما البعد الثاني :ركز على ضرورة إعادة هيكلة الفضاءات المدرسية وبنيتها التحتية بما يخدم أهداف النوادي التربوية بالمؤسسة ومنها النادي البيئي ، وبما يستجيب لمتطلبات التلاميذ الضرورية و التي تجعل منهم كائنا بشريا(واعني بها المرافق الصحية ،إعادة هيكلة المكتبة و قاعة الإعلاميات،إعادة تهيئة الفضاء الأخضر ....)

    - كما ركز التلاميذ–من خلال البعد الثالث- على محورية الأدوات التواصلية والتحسيسية في تنمية الحس السلوكي البيئي لذي التلميذ.(مشروع القسم وشروع المؤسسة)

    قرار لجنة القيادة والتتبع

    إن التشخيص البيئي للمؤسسة ، الذي قامت به لجنة البحث التي تتكون من التلاميذ الأعضاء بالنادي ، بتأطير من لجنة التوثيق و لجنة التأطير وكل من الأستاذ المنسق و السيد المدير باعتباره مشرفا عاما ،نقول : هذا التشخيص انتهى إلى رصد ما يلي:

    *وجود مؤهلات بيئية بالمؤسسة وجب استثمارها.
    *ومشاكل معيقة لازب التعاطي معها .
    * ثم مقترحات حلول وتوصيات لازم الأخذ بها وتنزيلها على أرض واقع مؤسستنا ما أمكن .

    إن القراءة التي قام بها الأستاذ المنسق لعملية التشخيص البيئي هاته ،ستفضي بنا لامحالة إلى الاشتغال من خلال أوراش على المحاور التالية :

    -ورشة إعادة هيكلة قاعة المكتبة و الإعلاميات، تحت إشراف الأستاذ محسن مركاوي غولي.

    - ورشة التحسيس و التنشيط ،يشرف عليها الأستاذ مصطفى شهباروتستهدف الأنشطة المرتبطة بتدبير النفايات المدرسية ، الرسم ،المسرح ،الشرطة البيئية....

    - ورشة التوثيق و التكوين المعلومياتي وتستهدف لجنة التأطير و التنشيط ولجنة البحث و التنزيل توثيقا لأنشطتها وتكوينا لأطقمها ، بتأطير من الاستاذ المرشد جمال الوزاني الشاهدي.

    - ورشة إعادة تهيئة الفضاء الأخضر بالمؤسسة حيث يشرف عليها الأستاذ الجيلالي الشرع.

    - ورشة مشروع القسم البيئي حيث يعمل على تعميق الحس البيئي فنيا ،ثقافيا ورقابيا لدى جميع تلاميذ الوحدة المركزية تحت إشراف مجالس الأقسام (أساتذة المستويات الدراسية بالمركز)

    أما البنية التحتية للمؤسسة المرتبطة بضرورة إحداث مرافق صحية للتلاميذ وكذا تبليط الساحة فضلا عن ضرورة تسقيف جزء من الساحة يقي التلاميذ من حر الشمس و تهاطل الأمطار ، فإن التعاقد الذي جمع كل من المؤسسة
    و جمعية" روطاري" الذي بمقتضاه التزمت هاته الأخيرة بالتكفل بما سبق ذكره خلال شهر مارس أو على أقصى تقدير خلال العطلة الصيفية،لكننا – مرحليا- سنحاول تدبير إشكالية المرافق الصحية الخاصة بالتلاميذ من خلال استغلال المرافق الموجودة بالمؤسسة وفق خطة عمل محكمة (تضعها لجنة التاطيرو لجنة البحث)


    عود على بدء :

    يستهدف مشروع نادي الياسمين البيئي لموسم 2012/2013 العمل على المحاور التالية :
    * تنمية الوعي البيئي(مشروع القسم والمؤسسة ككل).
    *تدبير النفايات المدرسية.
    * إعادة هيكلة فضاءات المؤسسة الأداتية و البيئية.
    للإشارة فإن مجلس النادي قد اتفق على عنونة المشروع البيئي لهاته السنة ب :
    بيئتنا المدرسية...مجتمعنا الصغير... لنعمل جميعا على تنميته والمحافظة عليه"
    و ينطلق التنزيل العملي للنادي ابتداء من 5/1/2013 بحول الله،حيث يتطوع السادة الأساتذة أعضاء النادي
    - مشكورين- بأوقات إضافية خارج حصص الأنشطة الصفية الرسمية، في أفق إقرار الأنشطة الموازية رسميا باستعمالات الزمن .


    ج) برامج العمل المرتبطة بأوراش الإشتغال وجدولتها الزمنية :

    ورشة إعادة هيكلة المكتبة و قاعة الإعلاميات

    تقييم النشاط موارد النشاط الجدولة الزمنية للنشاط الجهات المساهمة في النشاط منهجية العمل الكفايات المستهدفة من النشاط التلاميذ المشاركون المشرف على النشاط
    تقييم مرحلي -8م ريدويات
    -8م ثوب شفلف
    -8م ثوب غامق.
    -8 ليكير
    -5قضبان لصاق
    -4علاقات ملابس
    صباغة pompe +بينيز+الوان
    للتزيين صور+ورق
    منشارخشبي.


    كل يوم جمعة صباحا من الساعة9و30د
    الى الساعة 11و30د -اللجنة العامة للقيادة.

    الشركاء:

    جمعية زالاغ
    جمعية الاباء
    الجماعةالمحلية.
    دعم مدرسة النجاح...



    العمل في مجموعات -إضفاء اللمسة الجمالية على فضاء المطالعة
    و المعلوميات..
    -تنمية الحس الجمالي القيمي لدى التلميذ.
    -توفير فضاء جاذب للتلميذ و الأستاذ والشركاء....
    -تنمية الحس التعاوني بين التلاميذ.
    مجلس النادي البيئي ومكتبه
    اى التلاميذ الاعضاء والاساتذة المتطوعين


    الأستاذ
    محسن مركاوي غولي
    اليوم العالمي للشجرة.
    21 مارس 2013

    تقييم نهائي

    اليوم العالمي للبيئة
    5 يونيو 2013

    ورشة التحسيس و التنشيط

    تقييم النشاط موارد النشاط
    و
    منهجية العمل الجدولة الزمنية للنشاط الجهات المساهمة في النشاط الأنشطة المستهدفة الكفايات المستهدفة من النشاط التلاميذ المشاركون المشرف على النشاط
    تقييم مرحلي
    العمل في مجموعات


    كل يوم اثنين وسبت من الساعة الثالثة مساء إلى الساعة الخامسة
    -اللجنة العامة للقيادة و التتبع.

    الشركاء:

    جمعية زالاغ
    جمعية الاباء
    الجماعةالمحلية

    دعم مدرسة النجاح... - تنظيم ورشات رسم تعكس التشخيص البيئي للمؤسسة
    - إحداث سبورات بيئية (شعر-بطاقات..
    تقديم أنشطة رقمية بيئية وإعداد
    مسرحيات/أناشيد...
    -تنظيم الرقابة البيئية على مستوى الاقسام والساحة ومحيط المؤسسة
    -إبداع رمز للنادي
    -تنمية الحس الجمالي القيمي الفني ذي البعد البيئي لدى التلميذ.

    -تنمية الحس التعاوني بين التلاميذ

    -تنمية السلوك البيئي الايجابي لدى التلميذ



    مجلس النادي البيئي ومكتبه
    اى التلاميذ الاعضاء والاساتذة المتطوعين

    الاستاذ
    مصطفى شهبار

    بمساعدة

    الاستاذ يوسف قيش
    اليوم العالمي للشجرة
    21 مارس 2013

    أوراق الرسم ولوازم الصباغة
    سبورة بيضاء ولوحات لبدية
    ملابس للشرطة البيئية.
    Cd

    تقييم نهائي

    اليوم العالمي للبيئة
    5 يونيو 2013


    ورشة التوثيق و التكوين المعلوميات


    تقييم النشاط
    موارد النشاط
    و
    منهجية العمل
    الجدولة الزمنية للنشاط
    الجهات المساهمة في النشاط
    الأنشطة المستهدفة

    الكفايات المستهدفة من النشاط
    الفئة المستهدفة
    المشرف على النشاط
    تقييم مرحلي
    العمل في مجموعات

    كل يوم ثلاثاء من الساعة 9صباحا إلى الساعة 11 .


    جمعية زالاغ.
    وشركاء مفترضون...
    -التوثيق والإشعاع على مستوى الشبكة السيارة المعلوماتية.
    -word+maitenance+formatage+converter.



    توثيق الأنشطة.
    تكوين أعضاء النادي معلومياتيا.

    التلاميذ الأعضاء في النادي.
    الأساتذة المشرفون على اللجان
    و الاوراش

    الأستاذ
    جمال الوزاني الشاهدي
    اليوم العالمي للشجرة.
    21 مارس 2013

    -الأدوات الرقمية الموجودة بالمؤسسة
    -عدة ورشة التحسيس
    تقييم نهائي


    اليوم العالمي للبيئة
    5 يونيو 2013

    ورشة إعادة تهيئة الفضاء الأخضر بالمؤسسة

    تقييم النشاط موارد النشاط
    و
    منهجية العمل الجدولة الزمنية للنشاط الجهات المساهمة في النشاط الأنشطة المستهدفة الكفايات المستهدفة من النشاط التلاميذ المشاركون المشرف على النشاط
    تقييم مرحلي

    العمل في مجموعات



    كل يوم اثنين من الساعة الثالثة مساء إلى الساعة الخامسة.
    -اللجنة العامة للقيادة و التتبع.

    الشركاء:

    جمعية زالاغ
    جمعية الآباء
    الجماعة المحلية

    دعم مدرسة النجاح...

    -إعادة تهيئة الساحة، بما يخدم التنوع البيئي بالمؤسسة.

    -تدبير النفايات المدرسية.

    -تنمية الحس الجمالي القيمي ذي البعد البيئي لدى التلميذ.

    -تنمية الحس التعاوني بين التلاميذ

    -تنمية السلوك البيئي الايجابي لدى التلميذ.

    -توفير المستلزمات الضرورية للتلاميذ في الساحة



    مجلس النادي البيئي ومكتبه
    اى التلاميذ الأعضاء والأساتذة المتطوعين



    الأستاذ
    الجيلالي الشرع

    اليوم العالمي للشجرة.
    21 مارس 2013

    -برويطا
    -بالا
    -فأس
    -صابة
    طوبية
    رمل
    اسمنت
    صباغة
    حاويات ماء
    4 سلات قمامات كبيرة
    تقييم نهائي


    اليوم العالمي للبيئة
    5 يونيو 2013



    ورشة مشروع القسم البيئي

    تقييم النشاط موارد النشاط
    و
    منهجية العمل الجدولة الزمنية للنشاط الجهات المساهمة في النشاط الأنشطة المستهدفة الكفايات المستهدفة من النشاط التلاميذ المشاركون المشرف على النشاط
    تقييم مرحلي

    -العمل في مجموعات
    -اعتماد تقنية البطاقات
    -اعتماد تقنية تبادر الادوار
    -التحفيز والتعزيز






    يوميا عدا يوم الأحد
    و أيام العطل



    النادي البيئي
    النوادي التربوية الأخرى بالمؤسسة.

    الشركاء:

    جمعية زالاغ

    دعم مدرسة النجاح...
    -إحداث ركن بيئي بكل حجرة الدراسية
    *المكتبة الخضراء
    *السبورة الحائطية البيئية(مقلات ،ميثاق البيئة النظيفة ، رسوم، ألغاز ،مسابقات....)
    *الشرطة البيئة

    - تدبير النفايات على مستوى الحجرات

    -تخصيص حصة أسبوعية للمطالعة بالمكتبة أو للتكوين المعلومياتي


    -تنمية الحس الجمالي القيمي ذي البعد البيئي لدى التلميذ.

    -تنمية الحس التعاوني بين التلاميذ

    -تنمية السلوك البيئي الايجابي لدى التلميذ،فنيا وثقافيا ورقابيا

    -مساهمة المتعلم مساهمة نشيطة في نشر الوعي وإشاعة الحس البيئي السليم




    جميع تلاميذ المستوات الدراسية
    بالمركز




    مجالس الاقسام بالمركز


    اليوم العالمي للشجرة.
    21 مارس 2013



    لوازم النظافة
    سبورة حائطية
    اواغلفة للتزيين
    رفوف خشب
    كتب بيئية متنوعة
    ركن خاص بورشة للرسم



    تقييم نهائي

    اليوم العالمي للبيئة
    5 يونيو 2013


    أسماء التلاميذ الاعضاء المشاركين في ورشتي إعادة هيكلة المكتبة و تهيئة الفضاء الأخضر بالمؤسسة


    اسم التلميذ المستوى الدراسي
    سهيل-عبد الحي-ادريس-اسامة-عبد الرزاق- البراهمي محمد الرابع

    عبد الحكيم-عبد الغني مجوط-جاد الفاطمي-الحسين مطوكي-احمد شاكير- الخامس
    زكريا المرجاني-ابراهيم بوكلايط-ياسين بوصوف-الحمداني أيوب-محمد المطوكي-بدربوسباطة-عبد الكريم المطوكي
    السادس


    أعضاء الشرطة البيئية

    الفئة المستهدفة مجال المراقبة إسم التلميذ شرطي البيئة
    المستوى الأول
    المستوى الأول داخل الحجرة الدراسية.
    ساحة ومحيط المدرسة. زينب البراهمي.
    محمد الزناي
    المستوى الرابع فوج أ
    المستوى الرابع فوج أ
    المستوى الرابع فوج ب
    المستوى الرابع فوج ب داخل الحجرة الدراسية.
    ساحة ومحيط المدرسة.
    داخل الحجرة الدراسية.
    ساحة ومحيط المدرسة. كوثر المرجاني
    أنوار المداد
    ياسمين الشقفي
    معاذ الزوين
    المستوى الخامس فوج أ
    المستوى الخامس فوج أ
    المستوى الخامس فوج ب
    المستوى الخامس فوج ب داخل الحجرة الدراسية.
    ساحة ومحيط المدرسة.
    داخل الحجرة الدراسية.
    ساحة ومحيط المدرسة. أحمد شاكير
    الحسين مطوكي
    هناء البحراوي
    جلال القيسى
    المستوى السادس فوج أ
    المستوى السادس فوج أ
    المستوى السادس فوج ب
    المستوى السادس فوج ب داخل الحجرة الدراسية.
    ساحة ومحيط المدرسة.
    داخل الحجرة الدراسية.
    ساحة ومحيط المدرسة. رباب المرنيسي
    عزيزالمرنيسي
    سارة المرجاني
    عز الدين المرجاني


    5)اقامة الوصل بالبرنامج الدراسي وعقد الشراكات

    ا)إقامة الوصل بالبرنامج الدراسي:
    إن تنمية السلوك البيئي الايجابي لدى التلميذ أمر مرتبط أساسا بإشاعة ثقافة ايكولوجية لديه وذلك باستغلال البرامج الدراسية كلما تقاطعت أهدافها مع أهداف و أنشطة النادي البيئي وعبر حوامل بيداغوجية متنوعة( رقمية، فنية... ) أو من خلال إشارات مركزة أو معمقة تستهدف تجويد الفعل والتفاعل البيئي بين التلاميذ و محيطهم.
    ويمكن على سبيل المثال لا الحصر آن نستحضر المجال الخامس من مرجع" المفيد في اللغة العربية" للمستوى السادس "حماية البيئة وحقوق الإنسان"حيث النصوص الوظيفية ملئ بالقيم المعرفية
    و السلوكية البيئية"رحمة الطبيعة""الحق في بيئة سليمة"...
    مرجع«la nature et les animaux » فرنسية كما يمكن استثمار المجال الثامن المستوى الرابع "بهدف تعميق مفهوم التنوع البيولوجي l école des mots des "
    وتجدر الإشارة إلى أن كثيرا من برامجنا الدراسية تحمل في طياتها دلالات لا بيئية بحيث لا تشجع على عودة الوفاق بين الإنسان و الطبيعة بل تدعو من حيث لا تحتسب إلى ازدراء البيئة وسوء استغلالها
    - مثال صويرات نفس الوحدة المشار إليها أعلاه ص 12 حيث عامل الحديقة يستخدم الماء بشكل عشوائي-
    إشراك مكونات المدرسة وفعاليات المجتمع المدني: ب)
    العمل البيئي عمل عام وعمومي على كل الفعاليات أن تساهم فيه أفرادا كانت أو جماعات ،
    مؤسسات رسمية كانت او غير سمية.
    لهاته الأسباب،كان لزاما على نادي "الياسمين البيئي" بمجموعة مدارس بني سلمان أن يقيم شراكات مع كل المعنيين بالشأن البيئي سواء أكانوا أعضاء بالنوادي التربوية الأخرى بالمؤسسة واخص بالذكر هنا "النادي الصحفي"،"النادي الصحي"و"نادي التربية على المواطنة" أو كانوا معنيين بالشأن التربوي كجمعية أباء و أمهات التلاميذ آو جماعة محلية.
    أما جمعيات المجتمع المدني وأشير هنا إلى جمعية "زالاغ"وجمعية "الروطاري" وغيرها فهي مؤسسات لابد منها لنقل الفعل البيئي من مستوى الممارسة الصفية إلى معناه التواصلي الانفتاحي على المحيط الخاص و العام للمؤسسة.
    ج) المخاطر و الاكراهات
    إن ثقافة تدبير المخاطر بشكل استباقي هو إجراء وقائي مستبصر يستهدف تطويق معيقات تحقق أهداف المشروع المشتغل عليه.
    والمخاطر هنا هي: كل حادث غير مرغوب فيه ممكن الوقوع.
    فكيف يمكن مواجهته إن وقع لا قدر الله ؟
    للإجابة على هذا السؤال نحدد أولا نوعية المخاطر المحتمل حدوثها بالنادي البيئي :
    *مخاطر مرتبطة بالتنقل(الخرجات ، زيارة المؤسسات التعليمية الأخرى...)
    *مخاطر مرتبطة بالأشغال الممارسة بالنادي(بستنة، تنقية الساحة...)
    من بين الإجراءات القبلية اللازم الأخذ بها :
    * الحصول على إذن الإدارة بعد إخبارها بالنشاط المزمع تنظيمه داخل أو خارج المؤسسة.
    * طلب الحصول على وسيلة نقل رسمية(النقل المدرسي بالجماعة القروية).
    *التامين على كل المشاركين في أنشطة النوادي التربوية بالمؤسسة(تلاميذ و أساتذة).

    أما الاكراهات فهي: كل الموانع التي تحول دون تنزيل المشروع على أرض الواقع وقد تكون :
    . اكراهات مادية مالية *
    * اكراهات مرتبطة بتدبير الزمن المدرسي.
    أما اقترح الحل الذي نقدمه للإكراه الأول فهو بالإضافة إلى الغلاف المالي الذي تقدمه جمعية دعم مدرسة النجاح وغيرها من المؤسسات الرسمية إلا أن الأمل معقود على المساهمات النوعية للجماعة المحلية وجمعيات المجتمع المدني.
    لن أتحدث عن الإكراه الثاني فحله -مؤقتا -مرتبط بميزان الإرادات أي الرغبة في العمل التطوعي ذلك أن الطاقم التربوي و الإداري بالمؤسسة واع بما يكفي بالمسؤولية الملقاة على عاتقه بل ومتفان في سبيل خدمة هذا الوطن عبر بوابة العمل البيئي ... غير أن هذا الطاقم عازم كل العزم على دعوة وزارتنا المحترمة ومن يدور في فلكها لكي تراجع تدبيرها الحالي للزمن المدرسي إن على مستوى مضمونه
    - ومنها إحياء الأنشطة الموازية به وبشكل مستقل عن الأنشطة الصفية- أوعلي مستوى غلافه الزمني ...

    خاتمة:

    *نريد لمؤسستنا بني سلمان وعبر مراحل بإذن الله تعالى أن تكون فضاء بيئيا بامتياز ....

    *نريد لها أن تصدر لمحيطها عبر سفرائها –وأعني بهم التلاميذ-الوعي والسلوك البيئي الراقي، الذي ينمي ايجابيا العلاقة بين الإنسان و الطبيعة ...

    *ونريد لها كذلك أن تعكس بل أن تكرس وتعمق روح التضامن والإخاء بين أطرها...

    * ونريد أخيرا لأعمالنا أن تكون خالصة لوجه الله تعالى ...

    وهي كذلك


    مطبوعات اعتمدت في التخطيط للمشروع



    استقصاء
    الفئة المستهدفة : تلاميذ مركزية م.م بني سلمان
    لجنة البحث : التلاميذ الأعضاء بالنادي البيئي
    2012 /2013



    ماهي الحلول التي تقترحها ؟ ماهي أهم المشاكل البيئية بالمؤسسة؟ ماهي المؤهلات البيئية للمؤسسة ومحيطها؟ ماهو الرمز الذي تقترحه للنادي البيئي؟ ماهو الإسم الذي تقترحه للنادي البيئي؟




    1 

    مشروع القسم البيئي
    البطاقة البيئية الاسبوعية للفصل الدراسي :الرابع ابتدائي
    من ..........................الى............................
    النظافة الشخصية و نظافة تنظيم الحجرة الدراسية


    أسماء التلاميذ الواجب تعزيز سلوكهم الإيجابي منهجية العمل الكفايات المستهدفة النشاط المستهدف


    تحدد اللائحة كل يوم جمعة من طرف لجنة التتبع


    شكل التعزيز يحدد من طرف مجلس القسم


    يؤجل الحديث عن دعم السلوكات اللا بيئية إلى حين.

    تقنية تبادل الأدوار.
    اعتماد تقنية البطاقات
    العمل في مجموعات من خلال مشرف على كل مجموعة

    إحداث لجنة للتتبع و التقويم
    تتكون من التلميذين اللذين ينتميان إلى النادي البيئي


    إكساب المتعلم سلوكات وعادات سليمة تساعده على المحافظة على بيئة فصله الدراسي.

    مساهمة المتعلم مساهمة نشيطة في نشر الوعي وإشاعة الحس البيئي السليم.

    تشجيع التلاميذ على المطالعة الحرة والتعبير الفني الراقي.
    نظافة الجسم والهندام

    تنظيم اللوازم المدرسية الشخصية

    نظافة الحائط

    نظافة الطاولات

    نظافة أرضية القسم

    تنظيم وتنظيف المكتبة البيئة وورشة الرسم

    السهر على العناية بالسبورة الحائطية البيئية
    إحداث ركن للمطالعة والرسم

    الأستاذ المشرف المشرف العام لجنة التتبع و التقويم


    2
    بطاقة تقنية للـمشروع
    الأكاديمية الجهوية . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
    النيابة الإقليمية . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
    الجماعة الـمحلية . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
    الـمؤسسة التعليمية
    رمزها
    الهاتف / الفاكس . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
    . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
    . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

    المدير: .
    الهاتف البريد الإلكتروني:

    مجال المؤسسة:  حضري  شبه حضري  قروي


    عنـــــــــــوان الـمشــــــــروع
    مــــــــــــــــــدة الـمشــــــــروع

    عنوان المشروع:.......................................................................



    3





    حاجيات الأوراش
    اسم الورشة :.....................................................
    المسؤول عنها :..................................................

    الحاجيات الضرورية والمستعجلة

    .......................................................................................................................................................

    .......................................................................................................................................................

    .......................................................................................................................................................

    .......................................................................................................................................................

    ......................................................................................................................................................

    .......................................................................................................................................................

    .......................................................................................................................................................

    .......................................................................................................................................................

    .......................................................................................................................................................

    .......................................................................................................................................................

    .......................................................................................................................................................

    .......................................................................................................................................................

    .......................................................................................................................................................

    .......................................................................................................................................................

    .......................................................................................................................................................

    .......................................................................................................................................................

    .......................................................................................................................................................

    .......................................................................................................................................................

    .......................................................................................................................................................

    .......................................................................................................................................................


    4
    [img][/img]

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أكتوبر 18, 2017 9:02 am