منتديات الرؤية الاستراتيجية للتربية والتكوين

تربوية ثقافية اجتماعية ترفيهية


    أدوار هيئة التفتيش التربوي في سيرورة إصلاح التربية والتكوين" موضوع ندوة بالقنيطرة

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    المساهمات : 389
    تاريخ التسجيل : 03/05/2010

    أدوار هيئة التفتيش التربوي في سيرورة إصلاح التربية والتكوين" موضوع ندوة بالقنيطرة

    مُساهمة  Admin في الإثنين مايو 02, 2011 5:02 pm

    أدوار هيئة التفتيش التربوي في سيرورة إصلاح التربية والتكوين" موضوع ندوة بالقنيطرة

    وكالة المغرب العربي

    وكالة المغرب العربي : 30 - 04 - 2011


    نظمت الجمعية المغربية لمفتشي التعليم الثانوي اليوم السبت بالقنيطرة ندوة وطنية في موضوع "أدوار هيئة التفتيش التربوي في سيرورة إصلاح التربية والتكوين".
    وتهدف هذه الندوة التي نظمت بشراكة مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الغرب الشراردة بني احسن،إلى تسليط الضوء على أدوار هيأة التفتيش ومساهمتها الفاعلة في تطوير المنظومة التربوية المغربية والارتقاء بأدائها إلى مستوى التطلعات عن طريق التأطير التربوي والتقويم البيداغوجي الفعال والمستمر.
    وأكد مدير الأكاديمية الجهوية السيد عبد اللطيف اليوسفي في كلمة بالمناسبة أن المشاركون في هذا اللقاء سينكبون على تدارس مختلف القضايا الحيوية والمصيرية في مسار اصلاح منظومة التربية والتكوين للارتقاء بها إلى مستوى الانتظارات والطموحات من اجل إرساء مدرسة قادرة على أن تلعب دور القاطرة الفعلية للتنمية الشاملة.
    وقال ان الأكاديمية تتطلع من خلال هذا اللقاء إلى "توضيح الرؤى وتقارب وجهات النظر رغبة في توحيد تمثلنا للمهام والأدوار التي لا تنفصل عن شروط انجازها والكفيلة برفع التحديات وانجاز المهام الفورية التي يتطلبها إصلاح المنظومة التربوية كخيار استراتيجي نحو التنمية والنماء".
    من جانبه ،أكد رئيس الجمعية المغربية لمفتشي التعليم الثانوي السيد صلاح عزيز ،أن قطار الإصلاح أصبح اليوم يسير بوتيرة تتطلب من هيئة التفتيش التربوي تقديم أجوبة مغايرة ومتجددة دقيقة وواضحة عن أسئلة تتعلق بمهام وأدوار التفتيش التربوي بالتعليم الثانوي في سياق تجديد مهنتها وتحديث أساليب عملها .
    وأوضح أن الجمعية دأبت منذ تأسيسها على مواكبة مختلف قضايا الإصلاح التربوي وأوراشه الموجهة الى المدرسة المغربية من خلال المواكبة والانخراط الواعي والإسهام الفاعل في تطوير المنظومة التربوية المغربية والارتقاء بأدائها من خلال التأطير التربوي والتتبع والتقويم البيداغوجي وانجاز البحوث التربوية التطبيقية .
    وأضاف أن الجمعية تسعى من خلال تنظيم هذه الندوة الى الإسهام في الإصلاح بروح متجددة ورؤية استشرافية متوازنة وطموحة وواقعية ومتطلعة نحو مستقبل أفضل للمدرسة المغربية .
    وأكد عدد من المتدخلين خلال هذا اللقاء أن التفتيش التربوي موضوع مساءلة مستمرة تستدعي اليوم أجوبة بمقاربة جديدة قوامها التشاور وحلول استشرافية، مبرزين أن مهننة التفتيش التربوي رافعة لانجاح المدرسة المغربية.
    واعتبروا أن التفتيش التربوي يسعى في أبعاده وامتداداته الى تأمين جودة التربية بمفهومها الشامل من خلال التوجيه الملائم للمنظومة التربوية والسهر على تأمين التكوين الجيد للمتعلم والتنظيم المحكم والتدبير الجيد لمؤسسات التربية والتكوين وسيرورة التعلمات.
    وسيتم خلال هذا اللقاء تقديم مجموعة من العروض تتمحور على الخصوص حول " مهنة التفتيش التربوي رافعة لانجاح المدرسة المغربية " و" تصورات الجمعية للهوية المهنية لمفتشي التعليم الثانوي وأدوارهم ووظائفهم" و" أدوار المفتشين في بناء ومواكبة واصلاح المناهج والبرامج " .




      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أبريل 24, 2018 8:44 am