منتديات الرؤية الاستراتيجية للتربية والتكوين

تربوية ثقافية اجتماعية ترفيهية


    نادي الاذاعة المدرسية نمودجا

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    المساهمات : 388
    تاريخ التسجيل : 03/05/2010

    نادي الاذاعة المدرسية نمودجا

    مُساهمة  Admin في الخميس أكتوبر 28, 2010 4:42 pm


    بسم الله الرحمن الرحيم
    يسعدني اخوتي الافاضل ان اضع بين ايديكم هذا العرض المتواضع حول نادي الاذاعة المدرسية ، كنت قد انجزته خلال الموسم الدراسي 2006-2007

    نادي الاذاعة المدرسية
    المحاور:
    المحور الأول :


    تقديـــم عـــام


    · الإذاعة المدرسية
    · أهداف الإذاعة المدرسية
    · شروط نجاح الإذاعة المدرسية
    · وقت الإذاعة المدرسية
    · جمهور الإذاعة المدرسية
    ( المرحلة الابتدائية نموذجا)


    المحور الثاني :


    هيكلة إعداد نادي الإذاعة المدرسية


    · المرحلة الأولى: الاستئناس و تحديد الأهداف
    · المرحلة الثانية: الإعداد الذهني و الإعداد المادي
    · المرحلة الثالثة: التنفيـــذ
    · المرحلة الرابعة: التقييـــم
    المحور الأخير:

    خـــاتـــمــة

    المراجع المعتمدة:
    · جمهور الأطفال (فبليب بوشار)
    · مجلة المعلم (المعاند)
    · إعلام الأطفال (محمد معوض)
    ****************

    تقديم عام:
    تعتبر الإذاعة المدرسية نشاطا تربويا ،إن لم نقل من أهم الانشطة التربوية، التي أصبحت تمثل مكانة متميزة في النشاط ما قبل الدخول المدرسي،إذ تعد أساسا متينا من مقومات التربية الحديثة.
    و لقد أثبتت التجربة في عدد من الدول، أن الإذاعة المدرسية لا يوازيها أي نشاط آخر من حيث قدرتها على إثارة كوامن الإبداع ، كما تعد وسيلة اتصال قوية قادرة على خلق العلاقات الاجتماعية والإنسانية إذا تم إستثمارها بشكل فعال، إذ تعد القناة الإعلامية المهمة والسهلة في المحيط المدرسي ، التي يمكن أن تعبر عن الآراء والمواقف والاتجاهات الخاصة بالمجتمع المدرسي ؛ تعرض أخباره ، وإبداعاته ، وتبرز صورته ، وتعالج قضاياه ، وتفيد المجتمع المدرسي والمجتمع الخارجي

    أهداف الإذاعة المدرسية :

    إن أهداف الإذاعة المدرسية أو بالأحرى نادي الإذاعة المدرسية، تستمد من أهداف الإعلام التربوي عموما بكل صوره ، وتقوم على فلسفة المجتمع المدرسي التي توجد فيه ومن بين أهدافها : تزويد الاطفال بالمعلومات أو الأخبار والمعارف التي تهمهم وتشبع فيهم حب الاستطلاع بحكم تكوينهم الفسيولوجي ، وهنا يتحقق أحد أهم أهداف الإعلام التربوي عموما وهو : ربطهم بمجتمعهم المدرسي والمحلي ، وتزويدهم بالمعلومات والمعارف المتصلة بشؤون الدراسة وأنشطتها ونظمها وبرامجها المتنوعة ، كما تقدم لهم ألوانا من العلوم والمعارف بصورة مشوقة تقوم على الشرح والتفسير والتبسيط ، وهي تسعى بذلك إلى إكساب الاطفال مهارات الاتصال الإذاعي ، ومهارة التعبيرالحر عن أفكارهم ، والثقة في تفكيرهم وقدراتهم العقلية ، كما تنمي فيهم الروح الجماعية والنظرة الواقعية حينما يسهمون في التخطيط لبرامجها التي تتناسب وأنشطة المدرسة ومجتمعها المحلي ، وهم يقومون بتقديم هذه البرامج ويعملون على تطويرها وبالتالي تعودهم على البحث والاطلاع وتعرفهم بمصادر المعلومات والقدرة على التذوق .
    و مجمل القول ، أنه إذا أردنا تحديد أهداف النادي الإذاعي، فإننا نستطيع تعدادها على الشكل التالي على سبيل المثال لا الحصر:

    1 - ربط الطفل منذ بداية اليوم الدراسي بكتاب الله ،وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم.
    2- تذكير الطالب بالعظات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة، التي تزيدهم سعة واطلاعا بأمور دينهم.

    3- تنمية مواهب الاطفال ذوي الاستعدادات الجيدة في البحث .
    4- تشجيع الاطفال الموهوبين.
    5- تقوية شخصية الطفل ، وإخراجه من دائرة الخوف والخجل.
    6- غرس القيم والعادات الحسنة في نفوس الاطفال كصلة الرحم و التعاون واحترام المربي واحترام الكبار و تقدير آراء الآخرين.. .
    7- توسيع مدارك الاطفال الذهنية والفكرية.
    8- تدريب الاطفال على حسن المواجهة.
    9- خلق روح السرور والفكاهة لدى الاطفال.
    10- زيادة الثروة اللغوية عند الطفل.
    11- تنمية مهارة القراءة عند الاطفال.
    12- تعويد الاطفال على الاستماع الجيد .
    13- تعويد الاطفال على الاستنتاج وإبداء الرأي.
    14 -تعويد الاطفال على التفكير المبدع المستقل.
    ..................يتبع

    شروط نجاح الإذاعة المدرسية:

    و نظرا لأهمية الإذاعة الصباحية للأطفال، فإنه يجب علينا أن نتبع الشروط الآتية:
    - عدم تكرار موضوعات الإذاعة المدرسية.
    - شمولية الموضوعات من حيث البرانج الدينية و التربوية و الوقائية و غيرها.
    - مناسبتها للأحداث السنوية.
    - مناسبة الموضوعات لجميع المراحل الدراسية.
    - ربط الموضوعات الدينية خاصة بعضها لبعض.
    - إ ستخلاص معضم كلماتها من المناهج الدراسية.
    - توفير الوقت و الجهد للمربي و الطفل.
    - مشاركة ما يقارب تسعة أطفال في الإذاعة المدرسية الصباحية يوميا.

    وقت الإذاعة و فقرات برامجها:
    و تجدر الإشارة إ لى أن الإذاعة المدرسية قد لا تؤتي أكلها ، لأنه قل أن يصغي الأطفال للإذاعة إلا و هم مشتغلون بعمل آخر في الوقت نفسه كالقراءة أو اللعب مع الأصدقاء في الساحة مثلا، و ذلك لأن الأطفال ينتبهون فقط للأنشطة التي تثير انتباههم و تحرك فضولهم و لذلك يكون أثرها ضعيفا.
    و قد أسفر بحث فرنسي قامت به’’ الهسشروندفونك’’ عن أن الأطفال لا يستطيعون الإصغاء عادة أكثر من عشرين إلى خمس عشرين ودقيقة في المتوسط، كما يطلبون التنويع.
    و تدل البحوث التي أجريت على أي إذاعة للأطفال يجب ألا تطول عن خمس عشرين إلى ثلاثون دقيقة، و ذلك لأن الإذاعات الطويلة و التي تتفاوت بين خمسون دقيقة و ساعة لا يمكن أن نحافظ فيها على إنتباه الأطفال إلا بتنويع الموضوعات المذاعة، لأن هذا الإنتباه يفتر و ينتابهم الملل سريعا مهما تنوعت ألوان الإذاعة خاصة و أن الإذاعة المدرسية قد تقتصر على عدد معين من الأطفال و على فقرات معينة طوال السنة.


    ..............يتبع


    جمهور الإذاعة المدرسية
    - جمهور الإذاعة المدرسية من أطفال المرحلة ما قبل المدرسية:
    تجدر الإشارة إلى أنه رغم البحوث المتواضعة التي قمنا بها، لإيجاد نماذج للإذاعة المدرسية للتعليم ما قبل مدرسي، لم نجد أي نموذج لذلك، إلا إذا كانت هناك نماذج نجهلها.
    - جمهور الإذاعة المدرسية من تلاميذ المرحلة الابتدائية :
    تشير الدراسات العلمية إلى أن الطفل في هذه المرحلة ( 6 ـ 12 سنة ) يحتاج إلى إشباع رغبته القوية في حب الاستطلاع ، وهو في المراحل الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية يميل إلى الخيال والتمثيل والمحاكاة التي يستقيها من مجتمعه ، وهو ينتقل من الضوابط الاجتماعية الغير منتظمة التي كان يعيشها في منزله إلى الضوابط الاجتماعية المنتظمة داخل المدرسة ، وهنا يحتاج إلى " القدوة الحسنة " وينبغي في هذه السن الإكثار من قصص القرآن الكريم والسيرة النبوية المطهرة التي تنمي فيهم الخيال المتزن .
    ويبدأ من سن العاشرة ( الرابع ابتدائي ) في الانتقال إلى مرحلة الواقعية والموضوعية ، وهنا يحتاج الطفل إلى اكتساب معارف مادية واقعية ، فأصبح لزاما الإطار التربوي معاونتهم على تكوين اتجاهات فكرية سوية ، وتدريبهم على القيام بأدوار اجتماعية ، والالتزام بالأخلاق والانضباط ، وتعليمهم المشاركة البناءة والعطاء للمجتمع والاعتماد على النفس ، وتشجيعهم على الأنشطة المتنوعة ( رياضية ـ فنية ) ، وفي هذه الحالة يجب الإكثار من الفقرات والبرامج التي تحتوي على الأناشيد الإسلامية المؤثرة ، والألعاب الجماعية والرياضية ، والمسلسلات الإذاعية ، والمسابقات التي تدفع الطفل إلى التعرف على أنواع العلوم والخبرات ، التي تثير في نفوسهم الشعور الواقعي بالنجاح ، كما يمكن تعويدهم على احترام آراء الآخرين ، وتعميق الانتماء للقسم ثم المدرسة وبالتالي المجتمع ، كما يتعين غرس عادة القراءة في نفوسهم ، وتقديم العلم بصورة مقنعة قائمة على المناقشة الجادة

    ولتحقيق هذه الأهداف يمكن أن :
    ــ ينبغي أن يشارك الأطفال في البحث عن أخبار المدرسة العملية والاجتماعية
    ـ يقوم الطفل بالبحث " بنفسه " في بطون الكتب عن نماذج مشرفة من التاريخ ويختصرها ثم يقدمها بأسلوبه
    ـ إجراء مسابقات مباشرة من صالة الإذاعة إلى الجمهور ، بحيث يتوجه المجيب إلى غرفة الإذاعة للإجابة عن السؤال
    ـ إجراء مسابقات علمية بين الفصول وتذاع عبر الإذاعة مباشرة أو مسجلة
    ـ إجراء تحقيق إذاعي حول موضوع ما " كأن يؤخذ أراء مجموعة من الأطفال في مشكلة رمي الأزبال في ساحة المدرسة الأسباب والحلول " ثم عرض ذلك على المشرف المناوب ومدير المدرسة وإذاعة هذه اللقاءات
    ـ تنفيذ مسرحيات إذاعية مبسطة تحث على قيم تربوية
    ـ إجراء التلميذ حوارا مع شخصية زارت المدرسة ، أو مع مدير المدرسة حول موضوع ما
    وينبغي لنا في معالجة القضايا التربوية عبر الإذاعة " كالمحافظة على النظافة الشخصية " مراعاة أسلوب الخطاب في طرح هذه القضية ، وتناولها من الجانب الإعلامي ؛ لأنه في طرح المشكلة باتخاذ أسلوب الوعيد والتأنيب سيتأصل هذا المفهوم في نفوس الأطفال ، ويصبح سلوكا عمليا في حياتهم ، إضافة إلى عواقبه غير المضمونة ، بل ينبغي أن نتخذ من أسلوب الإقناع ومقارعة الحجة بالحجة الدليل العملي لحل مثل هذه الموضوعات ؛ فعندما نقنع الطفل بأن هذا سلوك حضاري أمر به الشرع لأنه يرفع من شأننا كمسلمين ، وأن النظافة رمز رفعتنا ومنعتنا ، وهي الطريق نحو مجتمع نظيف خال من الأمراض ، ثم نذكر بعضا من سلبيات عدم النظافة وأضرارها الصحية والاجتماعية والاقتصادية فسوف ينتهي الطفل عن هذه الفعلة ؛ لأنه بحكم تكوينه في هذه المرحلة سهل التشكيل ، وقد ارتكزت هذه المعلومات في ذاكرته بناء على قناعة شخصية.
    .................يتبع





    هيكلة إعداد نادي الإذاعة المدرسية:
    الاستئناس
    يعتبر نادي الإذاعة المدرسية نشاطا محدودا بطبيعة موضوعه ، و كذا باستراتيجية تنفيذه بحيث إن الشركاء وحدهم هم الذين لهم الحق في استغلاله و استثماره، والهدف منه هو خلق فضاء إذاعي بالمدرسة مع مراعاة المعايير التربوية.
    و تستمد أهداف هذا النادي من : معرفة الطفل معرفة علمية، و معرفة المحيط و ثقافته، ومراعاة المعطيات العلمية في مجالات التربية ماقبل المدرسية، تحفيز الأطفال على المشاركة و التعبير الحر قصد تحديد الأعمال والوسائل ، مراعاة التوازن بين النشاطات التي تتطلب الانتباه و التركيز، تنظيم فضاء الإذاعة المدرسية.
    وكما سبقت الإشارة إلى ذلك، فإن من أبرز أهداف نادي الإذاعة المدرسية:
    · ربط الطفل على المحيط الخارجي
    · إشباع الحاجيات النفسية للطفل.
    · بث روح التعاون بين الأطفال.
    · إذكاء روح المنافسة الإيجابية بين الأطفال.
    · إغناء الرصيد اللغوي للطفل.
    الإعداد
    - يتطلب إنشاء نادي الإذاعة المدرسية إعدادا ذهنيا يرتكز أساسا على مقاربة أقسام الإذاعة المدرسية ومحاولة خدمتها.كما يتطلب إعدادا ماديا من خلال توفير الفضاء و الأدوات،تتكون الدائرة العملية للإذاعة المدرسية من مكبرات الصوت ، والتي تستخدم وسيلة صوتية عالية تصل إلى تلاميذ المدرسة ، وأحيانا الحي الذي تقطنه المدرسة ، خاصة في مناطق هادئة
    ويمكن لزيادة فاعلية الإذاعة توفير : أجهزة التسجيل " راديو ومسجل " ، ولا قط صوتي ، يستخدم لإجراء المقابلات والتحقيقات الميدانية وتغطية أنشطة المدرسة ، إضافة إلى الاستفادة من المحطات الإذاعية العامة لتسجيل ونقل برامجها التربوية
    و تتبنى المدرسة نادي الإذاعة المدرسية فيغرفةخاصة للإذاعة ، تحتوي على ما يلي :-
    أ- ملف خاص لما يذاع.
    ب- ملف خاص للنشراتالتي تصدرها جماعة الإذاعة.
    ت- ملف للتعاميم الواردة من الإدارة .
    ث- جهازمسجل ، وأشرطة قرآن ، وأناشيد إسلامية، محاضرات ، وغير ذلك .
    ج- مكتبة سمعية،وكتب دينية.
    ولابد من مشاركة الأطفال في تحضيرا لبرامج و الفقرات وتجهيز الفضاء، و توزيع الأدوار.


    ..................يتبع

    التنفيذ:

    وبعد مرحلتي الإعداد و الاستئناس تأتي المرحلة المهمة في هيكلة النادي ألا وهي مرحلة التنفيذ
    حيث يتم توزيع الأدوار وتحديد المهام و تـسمية الأقسام الإذاعية للنادي والتي يمكن إجمالها كالتالي:
    قسم البرمجة: و يتم فيه تحديد أهداف النادي والغرض من إنشائه و تصنيف ما يوجد في النادي من فقرات
    و أقسام أخرى مع تحديد الدور المنوط بكل قسم. هذا بالإضافة إلى أن هذا القسم يقوم بدور المنسق بين الفقرات الإذاعية الأخرى.

    قسم الأخبار ويأتي في المرحلة الثانية و يتم فيه الحديث عن أشياء كثيرة تتعلق بالأحداث الماضية أو الحاضرة كالحديث عن تاريخ المؤسسة،عدد الأطفال المسجلين بها، وكذا الأطر المستفيدة منها. كما يتم إدراج بعض نماذج الأطفال و التلاميذ الناجحين والذين سبق لهم التمدرس بالمؤسسة؛ وذلك في إطار التحفيز على الاقتداء.كما يتكلف هذا القسم بتحديد الآفاق المستقبلية للمدرسة، ويمكن أن يقوم الأطفال بالبحث عن ذلك عن طريق إجراء حوارات مع الأطفال ومع مدير المؤسسة تحت إشراف المربية .

    قسم التوثيق التربوي: ويتبنى هذا القسم فكرة الحديث عن البرامج و المناهج التربوية المعتمدة بالمؤسسة، وكذا تحديد الوسائل التربوية المتوفرة بالمؤسسة.كما يتم بهذا القسم أيضا الحديث عن منتجات الأطفال المأخوذة من المجلة الحائطية للفصل الدراسي.
    قسم الأنشطة الموازية: وهو قسم ترفيهي فني يقوم أساسا بدور المرفه الذي يكسر الروتين و يبعث الحيوية والنشاط في شريان النادي ؛ حيث يعتمد تقديم كل ما له علاقة بالترفيه والثقافة من أناشيد و مسرحيات ، مسابقات ثقافية و مقابلات.وكذا رصد انطباعات الأطفال المستمعين و الأخذ بآرائهم.

    قسم الإرشاد: وهو قسم تربوي حيث يقوم على التوجيه الديني من خلال القرآن الكريم و السنة النبوية الشريفة.كما يتم توجيههم كذلك نحو الاتجاهات التربوية العليا كصلة الرحم و التعاون و احترام الآخرين
    وحرية التعبير عن الآراء والمواقف .

    قسم الدعم والتقويم وهو القسم الذي يأخذ على عاتقه مسؤولية القيام بدراسة كل البرامج الإذاعية المقدمة في النادي وتقويم اعوجاجها، والدعوة إلى زيارة النادي ومحاولة إغنائه و المساهمة فيه و إعطاء تصور آخر عنه و تحديد آفاقه المستقبلية.
    و تجدر الإشارة إلى ضرورة ادماج الأنشطة المدرسية في برامج الإذاعة المدرسية.

    الخـــــــاتمة:

    وفي نهاية هذا العرض يبقى السؤال مطروحا و تتولد عنه عدة أسئلة أخرى وهو :
    هل توجد إذاعة مدرسية للتعليم ماقبل مدرسي؟ و هل يمكن إنشاء نادي إذاعة مدرسية في رياض الأطفال؟ وحتى وإن وجد فهل من الممكن بلورته وتفعيله و استثماره ليصبح ناديا قائما بذاته تمكن الاستفادة منه؟ خاصة و أنه لا يمكن أن توفر كل المدارس على نادي إذاعة مدرسية نظرا لعدم توفر الإمكانيات المادية.

    ****************انتهى

    اتمنى ان يكون الموضوع في مستوى تطلعاتكم



      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أكتوبر 18, 2017 9:07 am